0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

كيف تتصدر نتائج البحث على جوجل في عشر خطوات؟

كيف تتصدر نتائج البحث على جوجل في عشر خطوات؟

في كل دقيقة يقوم شخص ما بالبحث على جوجل للعثور على حل جديد لمشكلته، وهو شيء مؤهل بشكل فريد لشركتك لتقديمه – فكيف تتصدر نتائج البحث على جوجل؟ هل سينتهي بهم المطاف على موقعك احيث سيجدون ما يبحثون عنه بالضبط؟ إذا لم يظهر موقعك على الويب في الصفحة الأولى من نتائج جوجل، فالجواب للأسف ربما لا يكون كذلك. هذا لعدة أسباب. أولاً تهيمن جوجل على سوق محركات البحث بأكثر من 90٪ من حركة المرور العالمية (أعداد المستخدمين). ثانيًا لا يتجاوز 78٪ من مستخدمي الإنترنت الصفحة الأولى من النتائج مطلقًا. لكنك تعرف ذلك ولذلك السبب تقرأ هذا المقال، بعد كل شيء، وربما تدرك أيضًا أن مُحسّنات محرّكات البحث هي عبارة عن ساحة للجري السريع، وليست حديقة زهور. في سعي جوجل الدائم لتقديم نتائج أفضل لطلبات الباحثين، يتم تحديث الخوارزمية الخاصة بها  مئات المرات كل عام. وعلى الرغم من أن بعض هذه العناصر بسيطة جدًا لدرجة أن معظم الأشخاص العاديين لن يلاحظوها أبدًا، إلا أن جوجل تقوم أحيانًا بطرح تحديث يؤثر بشكل غريب على صفخة نتائج محرك البحث (SERPs).

ما دور تحسين محركات البحث؟

زاد تعقيد خوارزمية جوجل، ومما يعني بأنها أصبحت الآن أكثر قدرة على فهم الغرض من طلبات البحث من قبل المستخدمين. وهذا يعني أنه يقدّر المواقع التي تقدم إجابات أفضل لعمليات البحث تلك مقارنة بتلك المليئة بالكلمات، والعبارات ذات الصلة. لضمان وصول موقعك الويب الخاص مرتبة عالية، فلا يمكنك التركيز فقط على ما تبحث عنه محركات البحث. تحتاج أيضًا إلى التفكير في تجارب زوار موقعك. تحتاج إلى إلقاء نظرة كلية ودقيقة على القيمة والإضافة التي يوفرها موقعك الويب للمستخدمين، ثم تحسين المحتوى الخاص بك حتى يحصل على النتائج التي تريدها. دعنا نلقي نظرة فاحصة على عوامل الترتيب المختلفة ونناقش كيف يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية بشكل أكثر فاعلية لزيادة زيارات البحث.

1. قياس الترتيب الخاص بك:

المكان الأول (وربما الأكثر وضوحًا) للبدء هو قياس تصنيفاتك. بدون فهم جيد لأداء الكلمات الرئيسية الأساسية الخاصة بك، لن تعرف إلى أي مدى وصلت ومدى التحسن. انصح بشدة تصدير جميع بيانات الكلمات الرئيسية القيمة والهامة هذه، والاحتفاظ بها في ملف للرجوع إليها في المستقبل. إذا لم يكن هناك شيء آخر، فسيُظهر لك مدى تحسنك في تحسين محركات البحث. تصدير بيانات الكلمات الرئيسية من Google Search Console وحركة مرور الصفحة المقصودة (طبيعية وإجمالية) من Google Analytics. سيمنحك تحليل هذه البيانات فكرة جيدة عن: كلماتك الرئيسية / صفحاتك المقصودة الأكثر قيمة، والفرص الفورية للتحسين، والكلمات الرئيسية / الصفحات المقصودة ضعيفة الأداء. ركز على تحسين الكلمات الرئيسية التي يتم ترتيبها في المواضع من الثالث إلى الثاني عشر (حيث تتأرجح في أسفل الصفحة الأولى أو أعلى الصفحة الثانية على جوجل). من الأسهل ترتيب هذه الشروط في أعلى الصفحة الأولى على جوجل، ومما يمنحك بعض المكاسب السريعة لمشاركتها مع عميلك أو رئيسك في العمل.

2. استهداف الكلمات الرئيسية المطلوبة والمفيدة:

لضمان توافق أهداف كلماتك الرئيسية مع أهداف العمل الشاملة وتقديم قيمة حقيقية، من المهم أن تفهم كلاً من هدف البحث وراءها وصعوبة التصنيف. في حين أن المصطلحات لها معنى خاص بالنسبة لك ، إلا أنها قد تحمل معنى مختلفًا تمامًا في جوجل والعكس صحيح. ستساعدك معرفة النية ، سواء أكانت معلوماتية / تعليمية أو معاملاتية أو تنقلية ، على فهم أي مرحلة من مسار تحويل المبيعات يتواجد فيها المستخدمون. يعد إجراء تحليل كامل وتفصيلي لـ SERP أمرًا ضروريًا. انظر إلى الترتيب الحالي في أعلى نتيجة بحث لأهداف كلماتك الرئيسية بما في ذلك: عمليات البحث ذات الصلة، وماذا يسأل الناس أيضًا، واقتراحات الإكمال التلقائي من جوجل، وميزات البحث المتقدم الأخرى. ستساعدك معرفة ما هو مطلوب للترتيب لكلمة رئيسية معينة على استخلاص استنتاجات حول جهود تطوير المحتوى المطلوبة، و بالإضافة إلى الخروج بخطة للإنشاء. لا تتجاهل الاستعلامات الطويلة في حين أنه قد يكون لديهم حجم بحث أقل، فقد تفقد جمهورًا مستهدفًا للغاية ومستعدًا للشراء.

3. بناء موقع بشكل خال من الأخطاء

يلعب هيكل موقع الويب الخاص بك دورًا كبيرًا في تحسين محركات البحث. ضع أساسًا متينًا لك عن طريق حل أي مشكلات فنية وتقنية قد تقلل من ظهور كلماتك الرئيسية، حيث يجب أن يتم العثور على صفحات الموقع بسهولة، والتنقل فيها عن طريق محركات البحث والمستخدمين. إذا كان من الصعب على المستخدمين التنقل ضمن موقعك الويب وعناكب البحث عاجزة عن الزحف من محركات البحث، فمن المحتمل أن تتأثر تصنيفات الكلمات الرئيسية المستخدمة سلبا، والعكس صحيح إذا كانت مدونتك أو موقعك بسيطة لكل من المستخدمين وجوجل، فمن المؤكد أن تصنيف مقالاتك سيشهد زيادات إيجابية في الزيارات اليومية. تأكد من أن موقعك يحتوي على بنية موقع ويب قوية ، وأصلح أي روابط معطلة ، وقم بحل أي مشكلات مكررة في المحتوى.

4. انتبه لإشارات تجربة المستخدم

تعد تجربة المستخدم وقيمة محتواك مهماً عندما يتعلق الأمر بزيادة ظهور موقعك ضمن نتائج البحث. على الرغم من أن تجربة المستخدم قد لا تكون مسؤولة مباشرة عن التصنيف والترتيب لمحرك البحث، فمن المهم أن تعمل تجربة المستخدم، وتحسين محركات البحث معًا ضمن موقعك لا سيما بالنظر إلى أن خوارزمية جوجل قد أخذت تجربة المستخدم كشرط استمرار تصنيف الصفحات والمقالات ضمن الصفحة الأولى والنتائج الأولى للبحث. لضمان تفاعل زوار الويب مع موقعك على الويب، حيث يجب عليك استخدام تقرير “أساسيات الويب الأساسية”. يراقب هذا وقت تحميل كل صفحة على موقعك وينشئ بيانات توضح لك الصفحات التي تقدم تجارب جيدة، وتلك التي تحتاج إلى عمل. مجال آخر مهم لتجربة المستخدم تحتاج إلى مراعاته هو استجابة موقعك، حيث أنه إذا كان موقعك الويب لا يستجيب سيكون لديك معدل ارتداد أعلى، والذي بدوره سيؤثر سلبًا على ترتيبك. فيما يلي بعض العناصر التي تقدم فرصة جيدة لتحسين تجربة المستخدم (UX)، وتحسين محركات البحث (السيو): بحث عن الكلمات الرئيسية: تأكد من أنك اخترت، وتستهدف الكلمات الرئيسية التي لها هدف البحث الصحيح المتعلق بالنيش الذي تعمل به، وتتوافق مع اللغة التي يستخدمها جمهورك المستهدف في المنطقة التي تستهدفها. وضع علامات على الصفحة: تأكد من أن وضع علامات على الصفحة جذاب، ويشجع النقرات على موقع الويب الخاص بك (علامات العنوان ، والأوصاف التعريفية ، والعناوين الرئيسية). تحسين المحتوى (محتوى ذو جودة عالية): الاحتفظ بالمستخدمين والباحثين على الصفحة وضمن المقال لفترة أطول، وتقديم وجهة منطقية أخرى أو الخطوة التالية. يتضمن هذا كل شيء بدءًا من التنقل إلى النسخة والربط المتبادل الداخلي، والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على موقعك. سرعة تحميل الصفحة: لا تنس أن تمنح المستخدمين المحتوى الذي يطلبونه بسرعة، وسهولة عبر الأجهزة المختلفة، فالأمر يستحق بعض التعب. قم بضغط الصور، وكن متوافقًا مع الأجهزة المحمولة المختلفة، ونظف التعليمات البرمجية الخاصة بك، وقم بتسريع الخادم الخاص بك.

5. إنشاء عناوين جذابة وملفتة للنظر:

أجرؤ على القول بأن العنوان هو أهم عنصر تحسين محركات البحث في صفحة الويب؟ ليس فقط لأنه من أفضل ممارسات تحسين محركات البحث، ولكن أيضًا لأنه أول شيء يراه المستخدمون في نتائج البحث وعلى الشبكات الاجتماعية. يعد العنوان أكبر فرصة لك لجذب انتباه المستخدم وتشجيعه على النقر فوق الصفحة. نعم يجب تضمين هدف الكلمة الرئيسية في بداية العنوان، ولكن كيف يمكنك أيضًا تشجيع المستخدمين على النقر؟ قام فريق BuzzSumo بتحليل ودراسة أكثر من 100 مليون عنوان، وعلم بحث واكتشفوا أن: العناوين العاطفية تدفع التفاعلات وتجذبها، ويكتسب القارئ الفضول. في حين أن الأوصاف التعريفية ليس لها تأثير مباشر على التصنيفات، يجب أن تعمل بشكل وثيق مع العنوان. قم بتضمين الكلمة الرئيسية إن أمكن، بالإضافة إلى عبارة واضحة تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء. يجب أن يكون الهدف من عنوان المقالة والوصف التعريفي الخاص بها هو شرح الفائدة للمستخدمين، وإثارة المشاعر، وتحفيز النقر، والمشاركة كل ذلك يعتبر تطبيق أفضل لممارسات تحسين محركات البحث.

6. ابق على اطلاع بتحديثات خوارزمية جوجل يف تتصدر نتائج البحث على جوجل

لماذا يجب أن تهتم بتحديثات الخوارزميات من جوجل؟ لأن محترفي وخبراء تحسين محركات البحث السيو الجيدين يتابعون تلك الأشياء بشكل دائم. من بين العديد من الأسباب الأخرى ، فهي تساعد في ضمان عدم ثبات ترتيب كلماتك الرئيسية فحسب ، بل إنها تتحسن باستمرار. إن معرفة متى سيتم تحديث الخوارزمية الخاصة بجوجل لأول مرة، ومتى ينتهي التحديث رسميًا أمر مفيد لأغراض التتبع، وسيسمح لك بتتبع تقلبات الكلمات الرئيسية، وحركة المرور إلى المقال الأساسي. سيساعدك هذا في الكشف عن المنطق المحتمل لكيفيةأو سبب إصابة الموقع بالتحديث، أو تصنيفات معينة للكلمات الرئيسية، أو بعضها، وأجزاء من المحتوى التي ربما تكون قد تأثرت بها. عندما تحدث تحديثات خوارزمية متعددة على مدى فترة زمنية قصيرة، فإن معرفة سبب حدوث تغييرات معينة في الموقع وتحليل تأثير تحديث معين أمر صعب للغاية.

7. قدم إجابات للأسئلة التي يتداولها الناس خلال بحثهم:

تسعى جوجل إلى تزويد المستخدمين بأفضل الإجابات على استفساراتهم ضمن البحث المقدم من قبلهم، فما عليك سوى الاطلاع على جميع الميزات الخاصة بـ SERP الجديدة، والمتزايدة التي توفرها جوجل، والتي رأيناها خلال السنوات القليلة الماضية: المقتطفات المميزة (أو مربعات الإجابة)، ويسأل الناس أيضا، ولوحات المعرفة، والحزم المحلية، والفيديو. أصبح تحسين نتائج المقتطفات المميزة، والمقتطفات المنسقة حول أهداف الكلمات الرئيسية ذات الأولوية جزءًا أساسيًا من استراتيجية تحسين محركات البحث.

8. بناء روابط خلفية (باك لينك) ذات جودة عالية:

ابدأ بالبحث عن فرص لبناء باك لينك من رابط غني بالكلمات الرئيسية. سيساعد هذا في توجيه المستخدمين إلى المحتوى ذي الصلة الذي يخصك، وبناء روابط الكلمات الرئيسية. قد يبدو هذا مربكًا، ولكن هناك بعض التكتيكات الرئيسية التي يجب التركيز عليها: قم بإنشاء محتوى جدير بالارتباط يستند إلى البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك، وتحليل ما يتم تصنيفه في أعلى نتائج البحث للمساعدة في إنشاء روابط خلفية، وتحسين تصنيفات الكلمات الرئيسية، ومع الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لدعم بناء الروابط.

9. الترويج لمحتواك بشكل استراتيجي

من المهم الاستفادة من القنوات غير المُحسّنة لمحركات البحث في محاولة لزيادة الرؤية لأصولك، ودعم جهود بناء الروابط الخاصة بك، فكلما زاد اهتمامك بالمحتوى الخاص بك ، زادت فرصتك في: إنشاء روابط خلفية، ودفع مشاركات الوسائط الاجتماعية، واكتساب قوة دفع للمقال لبخصل على زيارات، ومع ترتيب أفضل. في حين قد يتم تطبيق أساليب ترويجية مختلفة على أنواع مختلفة من المحتوى ، فإن إنشاء قائمة تحقق مفيد دائمًا. يمكن أن يشمل ذلك: استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المحتلفة، وارسال رسائل البريد الإلكتروني للمشتركين، وإعداد تنبيهات جوجل لمراقبة المحادثات والتعليقات على المقالات المنشورة، والمشاركة مباشرة مع بعض الخبراء أو المؤثرين، والإجابة على الأسئلة ذات الصلة التي يتم طرحها على موقع كورا (Quora)، أو المنتديات المرتبطة بالموضوع الذي تنشر عنه، والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي سواء نشر عادي أو إعلان ممول، وتحديد الفرص القائمة عبر الروابط الداخلية.

10. باستمرار تحسين وتحسين المحتوى

في حين أن هناك العديد من العوامل الأخرى المهمة لتحسين محركات البحث، إلا أن المحتوى لا يزال يحتل الصدارة. يحتسب محتوى الجودة أكثر من أي شيء آخر عندما تحدد جوجل مدى جودة إجابة موقعك على استعلام ما. في الواقع التأكيد على “الجودة العالية” في المحتوى موضوع ضروري. تنص إرشادات جودة البحث من جوجل صراحةً على أهمية E-A-T ، أي الخبرة والموثوقية والجدارة بالثقة. يجب أن يؤكد المحتوى الخاص بك لكل من محركات البحث والزوار أنك خبير موثوق به في الموضوعات المتعلقة بكلماتك الرئيسية، وولكن نظرًا لأن نتائج محرك البحث تتغير باستمرار ، فإنك تحتاج إلى إجراء تحسينات وتحسينات مستمرة على المحتوى الخاص بك. يجب ألا يتم تحسين المحتوى مطلقًا بشكل فردي، خاصة إذا كنت لا ترى النتائج التي تريدها، فإذا لم يتم ترتيب مادة العرض، فأعد تحسينها من حيث الصلة والهدف من البحث والمشاركة والقراءة. ولكن إذا كنت تحتل المرتبة الأولى على جوجل لكلمة رئيسية شديدة التنافسية، ويتم البحث عنها بشكل كبير، فلا تريد المخاطرة بفقدانها. بالختام لا يعني عدم ظهور النتائج التي تريدها على الفور أنك لست على المسار الصحيح، والعكس صحيح لا تفترض أنك ستبقى في محركات البحث في مرتبة عالية اليوم. يستغرق تحسين محركات البحث الكثير من الاختبارات، ولكن لا تخافوا من التجربة. قد لا تحصل دائمًا على المركز الأول ، ولكن إذا قمت بالعمل واتبعت أفضل ممارسات تحسين محركات البحث هذه ، فيجب أن ترى موقعك يتسلق التصنيف. وهذا سيجلب معه حركة المرور التي تريدها.

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.