0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

حقيقة البلاك فرايدي – الجمعة البيضاء – عروض و خصومات وهمية!!

في البداية وقبل ما نبدأ المقال بتاعنا واللي هنتكلم فيه عن البلاك فرايدي أو الجمعة البيضاء خليني أرحب بيك وأقول لك أهلا بيك في سكوب حيث المحتوى العربي – القيم – المجاني. ونبدأ المقال بتعنا بالإجابة على سؤال وهو ” بلاك فرايدي ولا وايت فرايدي – يعني جمعة بيضاء او كما يسميها الغرب الجمعة السوداء؟

حكاية البلاك فرايدي؟

وخليني قبل ما اجاوبك على السؤال ده نتعرف مع بعض هو اليوم ده بدأ ازاي؟ ولماذا تم تسميته بهذا الاسم؟ وعلى أي شيء يدل اللون الاسود أو الابيض؟ .. وعشان أجاوبك على السؤال ده خلينا نرجع مع بعض بالزمن إلى خمسينيات القرن الماضي (القرن 19م) وتحديدا عام 1869م عقب الأزمة المالية للولايات المتحدة الأمريكية والتي نتج عنها انهيار كبير في الاقتصاد الأمريكي، حيث توقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة اقتصادية في أمريكا. وتعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليدياً في أمريكا هو قيام كبرى المتاجر والمحلات والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء يوم الجمعة البيضاء أو الشهر الخاص في هذا اليوم. وتسميتها بهذا الاسم “يوم الجمعة الأسود” هو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أٌعطيت هذه التسمية من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا الأمريكية، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والازدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات. وموضوع أنه أسود مش أصفر أو أزرق مثلاً؛ أنه في علم المحاسبة والأرقام، اللون الأسود بيدل علي الأرباح والمكاسب، وعكسه اللون الأحمر اللي بيدل ع الخسارة والإفلاس .

البلاك فرايدي أو الجمعة البيضاء في الوطن العربي..

طيب ايه موضوع الجمعة البيضاء أو الوايت فرايدي ده؟ عشان نجاوب على السؤال ده بردك خلينا نرجع بالزمن إلى سنة 2014م. عندما أعلنت مواقع التسوق الإلكتروني العربية واللي منها على سبيل المثال (سوق دوت كوم سابقا (امازون حالياً)، وجوميا، جولي شيك، و موقع نمشي ..وغيره)  إطلاق عروض وتخفيضات في نفس اليوم “الجمعة السوداء”، وده طبعا نظرا لمكانة وحرمة يوم الجمعة عندنا كمسلمين لذا أطلق عليه مسمى الجمعة البيضاء أو الوايت فرايدي بدلا من الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي. ومن الجدير بالذكر في هذا الموضوع أن يوم الجمعة ليس هو اليوم الوحيد الذي يطلق عليه مثل هذا الاسم “الجمعة البيضاء أو البلاك فرايدي. فيوجد ايضا يوم “الاثنين الالكتروني” وهو يوم الاثنين الذي يلي يوم الجمعة لنفس العام وهو امتداد لموسم الجمعة البيضاء، كما يوجد ايضا يوم “الأثنين الأخضر” وهو الاثنين الثاني من شهر ديسمبر ويعرف بكونه ثالث أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت بعد الجمعة البيضاء والاثنين الآلي أو الالكتروني.

موعد الجمعة البيضاء – البلاك فرايدي؟

ولو رجعنا بالزمن كمان مرة هنلاحظ أن اليوم ده “البلاك فرايدي” أو خلينا نسميها دائماً “الجمعة البيضاء” هو ليس بـ يوم ثابت من كل عام وإنما هو اليوم الذي يلي يوم الشكر الأمريكي والذي في غالبية الأمر يكون يوم الجمعة الأخير من شهر نوفمبر (شهر 11) في كل عام. وتحولت الجمعة السوداء أو البلاك فرايداي من موسم تسوق على مدار يوم واحد فقط إلى موسم يمتد إلى أربعة أيام، يبدأ الجمعة ويستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع السبت والأحد وينتهي يوم الاثنين فيما يسمي بـ يوم “الاثنين الإلكتروني أو  Cyber Monday”.

أبرز 8 مواقع عالمية للتسوق الإلكتروني تقدم عروض في موسم الجمعة البيضاء أو البلاك فريدي.

1- أمازون: هي الشركة التي توفر عبر متجرها العملاق كل ما يمكن أن يخطر في بالك من منتجات وسلع وحتى خدمات إلكترونية. 2- إيباي: هو موقع خاص بالمزادات، إلا إنه برغم ذلك يحسب من ضمن مواقع تسوق عالمية لأنه يمكن من خلاله شراء مختلف أشكال السلع والمنتجات بما في ذلك السلع المستعملة والقديمة. 3- موقع ضوء في الصندوق: يوفر مركز التسوق المهني والموثوق على الإنترنت مجموعة متنوعة من المنتجات سريعة المباع بأسعار مقبولة وشحن عالميًا. 4- وول مارت: من ألعاب الأطفال إلى أدوات المطبخ مرورًا بقطع الزينة والأجهزة الرياضية ومئات التصنيفات الأخرى يمكن أن تجدها. 5- فوكال برايس: المتجر الصيني يوفر مختلف الأجهزة والأدوات الإلكترونية من حواسيب وهواتف وأجهزة لوحية وساعات ذكية وغير ذلك الكثير، و يركز المتجر على عرض المنتجات الصينية في الدرجة الأولى إلى جانب منتجات الشركات الأخرى غير الصينية. 6- موقع LighTake: هذا الموقع هو أيضًا من أشهر المواقع المتخصصة للبيع بالجملة من كافة المنتجات والأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية ومعدات الإضاءة والملابس وغيرها من المنتجات الأخرى. 7- موقع على اكسبريس هي شركة تجارية صينية تعرض في متجرها الإلكتروني مختلف أشكال السلع والمنتجات بأسعار رخيصة، مما يجعله الوجهة الأولى للتجار للاستيراد منه ومن ثم البيع في الأسواق المحلية، كما يمكن للأفراد من حول العالم التسوق عبر  هذا الموقع. 8- موقع شوبينج: هذا الموقع لا يوفر إمكانية التصفح باللغة العربية، وتتوافر فيه مئات الأصناف من المنتجات والسلع من مفروشات وإلكترونيات وملابس لمختلف الماركات والشركات.

ازاي تزود مبيعاتك في البلاك فرايدي؟

ودول مجموعة من النصائح اللي هتساعدك في زيادة مبيعاتك في يوم الجمعة البيضاء او البلاك فرايدي، لو التزمت بيهم وطبقتهم كما يتوافق مع طبيعة نشطك أو منتجك: 1- اختار كويس جداً القنوات التسويقية اللي هتشتغل عليها، واللي عليها أكبر عدد من جمهورك المستهدف عشان توصلهم بأقل تكلفة وبأعلى نتائج – ولو بتستخدم السوشيال ميديا فاختار كويس المنصات اللي هتستخدمها للاعلانات للمنتج الخاص بيك. 2- استخدم البيع المفاجئ وهو انك تعمل تخفيض بنسبة معينة على منتج معين، لمدة معينة. 3- قدم هدايا أو خصومات لأي عملية شراء تتعدى مبلغ محدد. 4- اعمل سحب للعملاء اللي اشتروا بمبلغ معين طول أيام الجمعة البيضا أو البلاك فرايدي 5- ركز علي المنفعة بتاعة المنتج أو الخدمة بتاعتك وحسس العميل انه هيخسر حاجة مهمة في حالة لم يشتري منتجك دلوقتي أو في الحال أو خلال مدة معينة. 6- الجمعة البيضاء فرصة كويسة لو إنت لسه بيزنس هيفتح جديد وعايز يعمل توعية بالمنتج أو الخدمة بتاعته. 7- سجل بيانات العملاء عشان تعرف تستهدفهم تاني فيما بعد، وخصوصا لو بتستخدم السوشيال ميديا في الاعلانات بتعتك أو موقع الكتروني، وهنا تقدر بكل سهولة عمل اعادة استهداف للناس دي تاني. 8- لو عملت عرض محدد او معين لابد ان تلترم بهذا العرض لانك لو عملت عكس كده هتخسر عملاء كتير نتيجة لفقدان مصداقية البراند بتاعك. أقرأ ايضاً: مقال عن التجارة الالكترونية وفي النهاية المقال بتاعنا واللي اتكلمنا فيه عن البلاك فرايدي أو الجمعة البيضاء، اتمني إن المقال يكون نال اعجابك كقارئ وتكون استفدت من المقال وان وفقت فهذا فضل الله وإن كان هناك خطأ فمني والشيطان .. استودعكم الله الي ان نلتقي في مقال جديد وحتى هذا الوقت لو عندك اي استفسار سيبة في كومنت ..

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.