0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

العلاقات العامة و التسويق

بالتسويق خلينا نبدأ المقال بتعنا بالإجابة علي سؤال مهم جدا وهو ما هو مفهوم العلاقات العامة؟

تعريف ومفهوم العلاقات العامة:

جمع الدكتور ريكس إف هارلو كل تعاريف العلاقات العامة بداية من عام 1900م ووجدها حوالي 472 تعريف لها. وفيما يلي بعض تعريفات العلاقات العامة:
 في قاموس اكسفورد: (عرف اكسفورد العلاقات العامة على انها هي الفن القائم على أٌسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة ما بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق أهدافها مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والقوانين والأخلاق العامة بالمجتمع).
تعرفة جمعية العلاقات العامة الأمريكية “وهو اتحاد تجاري مهني” على انها: (تساعد على تنظيم التعامل بين المؤسسات وجماهيرها).
وللعلاقات العامة العديد من الانواع والادوار التي تكون مسؤلها عنها في المؤسسة أو الشركة، وهذه الادوار تكون بين الشركة وبين جمهور الشركة سواء من الموظفين او جمهور الشركة الخارجي اي العملاء والزبائن، وفيما يلي نسرد لكم بعض هذه الانواع والادوار.

أنواع العلاقات العامة:

في البداية الأمر لابد من التفرقة بين قسم العلاقات العامة صاحب المهام الروتينية داخل الشركة و العلاقات العامة التي هي جزء من المزيج الترويجي ( واللي احنا بنتكلم عنها في هذا المقال)، فالعلاقات العامة منها العلاقات العامة التقليدية و العلاقات العامة الإلكترونية والتي هي الطريقة الحديثة للقيام بمهام العلاقات العامة، وهذا بالإضافة لوجود نوعين من العلاقات العامة داخل الشركات، وهي العلاقات العامة الداخلية والعلاقات العامة الخارجية.

أدوات العلاقات العامة:

1- الاتصالات الشخصية: من اهم الوسائل المستخدمة في العلاقات العامة، وهي وسيلة ذات اتجاهين يمكن من خلالها قياس رد الفعل أو مستوى الإجابة لما يتم عرضه من أفكار أو توجهات أو حوار هادف. 2- الوسائل المطبوعة: تقسم إلى مجموعتين هما: البريد المباشر، والمطبوعات. البريد المباشر: هو احد الوسائل المهمة المستخدمة في مجال التسويق المباشر، والتي ينحصر دورها في العلاقات العامة على أنها رسالة ذات مضمون معين يمكن إرسالها إلى أشخاص أو أطراف متعددة وفي الغالب يمكن إرسالها إلى الموزعين ،الوسطاء، المستهلكون،… وغيرهم. المطبوعات: وهي جزء مكمل  للبريد المباشر وتأخذ أشكال مختلفة كالكتيبات ،الفايلات المتكاملة والمتضمنة معلومات عن الموضوع المستهدف في الاتصال ،المغلفات البريدية ،…الخ. 3- الأخبار والقصص: و كلما كان الخبر جديد أو غريب كلما تناقلته وكالات الانباء والاعلام وهذا ما تعتمد عليه شركات عملاقة مثل شركة آبل التى تنتقل اخبارها واخبار منتجاتها الجديدة قبل ان تنقلها آبل نفسها من خلال اعلاناتها. 4- الاحداث الخاصة: من خلال موعد أو مناسبة مثل الاحتفالات و الافتتاحات الكبرى، أو بدون موعد أو مناسبة مثل قفزة فيلكس من خارج الغلاف الجوى تحت رعاية ريد بول. 5- أسلوب التسويق بالتوصية: من أشهر الأدوات وربما تكون بدائية، ولكنها مفيدة للغاية، مثال شهير عليها عندما تذهب للصيدلية لشراء دواء، فيدلك الصيدلى على طبيب أو كتور معين تذهب للكشف أو تفحص عنده، والعكس عندما تذهب للطبيب فيخبرك عن الصيدلية لشراء الدواء منها. ومن أمثلة أدوات العلاقات العامة ايضا كل مايتعلق بأدوات بناء هويّة الشركة، مثل بطاقات العمل الشخصية – البزنس كارد، والموقع الإلكتروني للشركة، والزي الرسمي للموظفين،  وايضا وسائل الانتقال الخاصة بالشركة.

الفرق بين العلاقات العامة وبعض المصطلحات الأخرى:

نظراً للتطورات الاخيرة التي شهدتها الشركات والمجالات المختلفة فقط ظهر العديد من المصطلحات الأخرى وكثير ما يحدث لبث أو خطأ بين هذه المصطلحات ومصطلح العلاقات العامة، وفيما يلي سوف نحاول ان نوضح الفرق بين هذه المصطلحات ومصطلح العلاقات العامة.

الفرق بين العلاقات العامة والتسويق:

في حقيقة الأمر فأنا لا أظن أنه يمكن إجراء مقارنة بين كلاً من التسويق والعلاقات العامة بهذا الشكل و بكل هذه البساطة لان العلاقات العامة هي جزء من التسويق، ولكن اذا كان لابد من المقارنة بين كلاً المصطلحين فيمكن القول أن: التسويق: يهتم للترويج لمنتج أو خدمة محددة. العلاقات العامة: تهتم بنظرة الناس تجاه الشركة وترصد آرائهم وانطباعاتهم عن الشركة ومنتجاتها. كما يتكامل التسويق مع العلاقات العامة في جعل الشركة ومنتجاتها أكثر جذبا للناس.

الفرق بين العلاقات العامة والإعلان:

الاعلان: 1- يكون بمقابل مادى معروف وواضح، تدفعه الشركة المعلنه فى مقابل استئجار مساحة اعلانية عليها سواء من خلال الاعلانات في الطرق العامة أو حاليا في وسائل التواصل الاجتماعي وجوجل واليوتيوب. 2- الإعلان يكون واضح ومباشر وصريح مثال الاعلانات التي تراها على الانترنت والتلفزيون والراديو والمحمول .. وغيرها. العلاقات العامة: 1- لا يظهر فيها هذا المقابل المادى بشكل واضح وصريح. ولا نعرف من الأساس إذا كانت الأموال دُفعت فى هذا الأمر أم لا، ولا نعرف بأى حال هذا المبلغ، لانه يختلف من اتفاق لاتفاق ومن شركة إلى شركة. 2- العلاقات العامة لا يعرف العامّة في أغلب الأحيان أنها إعلانات للشركة، اي ان العاعمة تنظها كتوصية. ولذلك تستعين الشركات فى كثير من أشكال اتفاقيات العلاقات العامة بمصطلح يسمى بحزمة المنافع : وهى مجموعة من المنافع والمزايا التى تتفق عليها الشركات لإعطائها أو أخذها فى مقابل منافع ومزايا من الطرف المقابل (بالطبع قد تشمل هذه المنافع أموال مباشرة). مثال عندما ترعى شركة ما فريق شهير فى اتفاقية رعاية أو ما يسمى بالاسبونسر، كما هو الحال بالنسبة لشركة كوكاكولا وبيبسسي وشركات الاتصالات.  فكم من الناس يعرف أن هذا إعلان للشركة، وايضاً كم من الناس من يعرف ماذا تعني العلاقات العامة أو رعاية أو حزمة منافع، في الحقيقة هم القليل، ولكن ما سيعنيهم فقط ان هذه الشركة ترعى فريقهم المفضّل، فيميلون لهذه الشركة عاطفياً ويثقون فيها لان فريقهم المفضّل وثق فيها. وهذا مثال توضيحي للفرق بين الإعلان والعلاقات العامة: فإذا خرجت مرسيدس علينا بصفحة فى جريدة من الجرائد لتعلن عن سيارتها الجديدة فهذا هو الإعلان، ولكن إذا خرج علينا مذيع فى أحد البرامج المهتمة بالسيارات ليتحدث عن سيارة مرسيدس الجديدة فهذه هي العلاقات العامة. فى الحالتين تم الترويج لسيارة مرسيدس الجديدة، فى الحالة الأولى: تم الأمر عن طريق الشركة نفسها وبشكل مباشر وكل العالم يعرف أنه إعلان مدفوع من الشركة لإخبار الناس عن سيارة مرسيدس الجديدة، أما فى الحالة الثانية: فقد تم الأمر عن طريق طرف آخر محايد وبشكل غير مباشر، ولا نعرف إذا كان قد حدث اتفاق صريح بين الطرفين لكى يخرج الأمر بهذا الشكل ويتم الترويج لسيارة مرسيدس الجديدة أم لا.

الفرق بين العلاقات العامة الـ PR و الموارد البشرية HR:

الموارد البشرية: تهتم فقط بالبيئة الداخلية للشركة، فتربط بين الإدارة العليا وباقي إدارة الشركة، وتعمل على تحفيز الموظفين للوصول إلي أعلى مستوى من الإنتاجية، وتهتم ايضا بمعرفة مدى رضا الموظفين حتى تتمكن من التواصل الفعال معهم. العلاقات العامة: تهتم بالبيئة الداخلية والخارجية بحكم أنها تتضمن الموارد البشرية، ولكنها تركز أكثر على البيئة الخارجية للشركة، فهي تركز أكثر على الزبائن وكيفية استقطابهم و إرضائهم. في نهاية المقال بتاعنا واللى كان عن العلاقات العامة والتسويق من المفترض أن تكون قد عرفت ما هي العلاقات العامة، وما الفرق بينها وبين التسويق، والفرق بينها وبين بعض المصطلحات الأخرى، وايضاً عرفت العلاقة بين التسويق والعلاقات العامة وأيهما أشمل من أو يضم الثاني، وكذلك الفرق بين العلاقات العامة والموارد البشرية ..

لو عندك سؤال سيبة في كومنت، لو معندكش قول لنا رأيك في المقال، ولو عاوزنا نكتب مقال عن شيء معين اكتبه في الكومنتا

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.