0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

أنواع كتابة إعلانات (الكوبي رايتينغ)

في مقدمة هذا الدليل حددنا ماهية كتابة إعلانات، وألقينا نظرة على صناعة كتابة الإعلانات بشكل عام، ومن المحتمل أنك تحصل على فكرة أفضل عن حجم صناعة كتابة الإعلانات، والفرص التي تتيحها للكتاب. في هذا القسم سوف ندخل في مزيد من التفاصيل حول المجالات الأكثر شيوعاً لكتابة الإعلانات، والأنواع المختلفة لكتابة الإعلانات التي يستخدمونها.

11 نوع للكوبي الرايتينغ (كتابة إعلانات):

كتابة الإعلانات هي عملية كتابة مواد تسويقية مقنعة، ومن الواضح أن هذه المواد ستُستخدم لبيع المنتجات والخدمات لكن مقدار “البيع” الذي يتم في المواد المكتوبة بنسخ الإعلانات متغير. تركز بعض أنواع كتابة الإعلانات على المبيعات بشكل كبير مثل الإعلانات الواضحة التي تراها عبر الإنترنت، أو في الصحف، ففي حين أن الأنواع الأخرى تعتمد بشكل أكبر على المعلومات، وتتضمن القليل جداً من لغة “المبيعات” مثل كتيبات المنتجات. تستخدم معظم الشركات كلا الأسلوبين في مواد التسويق الخاصة بهم، وهو أمر جيد لمؤلفي الإعلانات، وهذا يعني أن لديك خياراً بشأن مقدار البيع المباشر الذي تريد القيام به في كتاباتك، وإذا لم تكن مرتاحا لكتابة المبيعات، فيمكنك اختيار كتابة مشاريع قائمة على المعلومات بدلاً من ذلك. دعنا نلقي نظرة فاحصة على الأساليب المختلفة لكتابة الإعلانات، ويمكنك معرفة الطريقة الأنسب لك.

1. الاستجابة المباشرة:

ما هي كتابة الإعلانات ذات الاستجابة المباشرة؟ تعد كتابة الإعلانات ذات الاستجابة المباشرة نوعاً من كتابة الإعلانات التي تهدف إلى الحصول على استجابة فورية، وقابلة للقياس من القارئ، وكما يوحي الاسم، فإن هذا النوع من كتابة الإعلانات عادة ما يكون مباشراً جداً، ومن الواضح أنه سيكون جزءاً كتابياً ترويجياً يطلب منك مباشرة اتخاذ إجراء في الوقت الحالي مثل شراء منتج، أو خدمة الشركة، أو الاشتراك في رسالة إخبارية مجانية. يتعارض هذا مع ما يُعرف باسم “الإعلان المصور” أو “الإعلان عن العلامة التجارية” مثل إعلانات المجلات اللامعة التي تُعلم العملاء المحتملين، أو تذكرهم فقط بعلامة تجارية أو منتج. عنصر رئيسي آخر لتسويق الاستجابة المباشرة هو أنه قابل للقياس، وسواء كانت حملة عبر الإنترنت، أو مطبوعة، ويمكن تتبع نتائج هذه الحملة بسهولة، ونظراً لأن حملة الاستجابة المباشرة تتطلب اتخاذ إجراء فوري، فستكون الشركة قادرة على معرفة مدى فعالية الحملة من خلال تتبع عدد الاستجابات التي تحصل عليها، ويُعرف هذا أيضاً باسم معدل الاستجابة، ومن ناحية أخرى لا يمكن تتبع إعلانات الصور، أو العلامة التجارية. كيف تعرف الشركة مدى فعالية إعلاناتها في المجلات؟ وهذا ما يجعل إعلانات الاستجابة المباشرة ذات قيمة كبيرة، ويمكن للشركات معرفة مدى جودة عمل المواد التسويقية الخاصة بهم، ويمكنهم تعديلها وفقاً لذلك، وهذا أيضاً يخلق طلباً هائلاً على مؤلفي النصوص الذين يمكنهم كتابة نسخة مقنعة تدفع القراء إلى اتخاذ إجراء، وستعرف الشركات ما إذا كانت نسختك تعمل أم لا لأنها تستطيع تتبع النتائج. أحد الأنواع الشائعة لتسويق الاستجابة المباشرة هو نسخة المبيعات الطويلة إما مطبوعة أو عبر الإنترنت، وهل سبق لك أن تلقيت رسالة طويلة في البريد تصف منتجاً أو تطلب تبرعاً لمؤسسة خيرية؟، أو هل رأيت صفحة مبيعات طويلة لمنتج عبر الإنترنت؟ هذه أمثلة على كتابة نصوص طويلة المدى للاستجابة المباشرة. تتضمن بعض الأمثلة الأخرى لمشاريع كتابة الإعلانات ذات الاستجابة المباشرة ما يلي:
  1. خطابات مبيعات الفيديو (VSLs)
  2. كتالوجات
  3. خطابات جمع التبرعات
  4. الترقيات المطبوعة على غرار المجلات
  5. صفحات البيع عبر الإنترنت والصفحات المقصودة
  6. إعلانات الدفع بالنقرة
  7. إعلانات عبر الإنترنت أو مطبوعة (عروض ترويجية على غرار المقالات)
  8. رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمبيعات
إذا كنت شخصاً يعتمد على النتائج، ويستمتع بصياغة الحجج، وتطوير رسائل، وأفكار المبيعات، فمن المحتمل أن تستمتع بكتابة الإعلانات ذات الاستجابة المباشرة.

2. من شركة إلى مستهلك (B2C):

تبيع شركات B2C مباشرة للمستهلكين، ومن الأمثلة على ذلك معظم الشركات التي تتعامل معها بشكل منتظم بما في ذلك محلات السوبر ماركت، ومعظم المتاجر التقليدية، وبالإضافة إلى العديد من الشركات عبر الإنترنت مثل أمازون، أو زايوس، أو ديل. تستخدم صناعة B2C مجموعة كاملة من المواد المكتوبة بما في ذلك الاستجابة المباشرة وتسويق المحتوى سواء في المطبوعات، أو عبر الإنترنت، فعلى سبيل المثال تخيل أنك تريد شراء مرشح مياه جديد، ومن المحتمل أن تبدأ بالبحث عبر الإنترنت عن فلاتر المياه، وتقرأ بعض المراجعات، وقد تطالبك صفحة البحث أيضاً بإعلانات يمكنك النقر عليها للحصول على مزيد من المعلومات. بمجرد الانتهاء من البحث قد تقرر في النهاية طلب أحد الفلاتر عبر الإنترنت، أو زيارة متجر محلي لشرائه، ولكن يمكنك أن ترى كيف تضمنت هذه العملية الكثير من النسخ، وكانت أي مراجعات، أو أوصاف منتج، أو مصادر إعلامية أخرى تقرأها جزءاً من تسويق المحتوى. الإعلانات التي ربما نقرت عليها، أو العروض التي تم تقديمها لك كانت تسويقية استجابة مباشرة في العمل، وإذا ذهبت إلى متجر لشراء الفلتر الخاص بك، فقد ترى أيضاً بعض المواد التسويقية المطبوعة مثل الكتيبات، أو أوراق المنتجات، أو القسائم، والعروض الترويجية الخاصة، وهذا كله جزء من كتابة الإعلانات B2C، وتستخدم كتابة مشاريع مثل هذه في كل عمل يمكنك تخيله يتم بيعه مباشرة للمستهلكين.

3. من شركة إلى شركة (B2B):

تبيع شركات B2B مباشرة إلى شركات أخرى بدلاً من المستهلكين، فعلى سبيل المثال يبيع معظم مصنعي المعدات الثقيلة معداتهم مباشرة إلى المستودعات، والمصانع، والشركات الصناعية الأخرى، وإنهم لا يبيعون للجمهور. يتعامل العديد من مزودي الخدمة أيضاً بشكل مباشر مع الشركات الأخرى فقط مثل خدمات التوظيف، أو الاستشارات اللوجستية، أو التدريب الداخلي، وهذه هي أنواع الأعمال التي ستعمل معها كمؤلف إعلانات B2B، وهناك الكثير منهم يبلغ حجم سوق B2B حالياً 6.5 تريليون دولار. تميل شركات B2B أيضاً إلى استخدام مواد مبيعات مكتوبة أكثر من نظيراتها في B2C، وغالباً ما تكون منتجاتهم، وخدماتهم عبارة عن مشتريات عالية التكلفة تحتاج الشركات الأخرى إلى التفكير فيها بعناية. على سبيل المثال إذا كانت إحدى المستشفيات تفكر في شراء جهاز جديد للتصوير بالرنين المغناطيسي، فيمكن أن تكلف بسهولة أكثر من 300000 دولار لكل منها، وسيشارك العديد من الأشخاص في المستشفى في قرار الشراء هذا من المديرين إلى مستشاري الصحة والسلامة إلى الطاقم الطبي الذي سيستخدم الجهاز، ويمكن أن تكون عملية طويلة، والشركات التي تبيع أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي تحتاج إلى مواد تسويقية مكثفة لدعم العملاء المحتملين عندما يتخذون قرارهم بشأن الشراء، أو عدمه. تحتاج العديد من شركات B2B إلى حجم كبير بنفس القدر من المعلومات لبيع منتجاتها، أو خدماتها، وتتضمن بعض مواد التسويق B2B الشائعة ما يلي:
  1. أوراق بيضاء
  2. دراسات الحالة
  3. كتيبات المبيعات وأوراق المنتجات
  4. الكتب الإلكترونية
  5. النشرات الإخبارية عبر الإنترنت والمطبوعة
  6. الرسوم البيانية
  7. تصريحات صحفيه
  8. صفحات الانترنت
  9. محتوى الوسائط الاجتماعية
  10. تسلسل البريد الإلكتروني
  11. البرامج النصية لمقاطع الفيديو والندوات عبر الإنترنت والبودكاست
عدد مشاريع كتابة الإعلانات التي تستخدمها شركات B2B يخلق فرصة كبيرة لكتابة الإعلانات، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى للنظر في هذه الصناعة، وحقيقة أن منتجات وخدمات B2B تُستخدم عادةً “من وراء الكواليس” تعني أن الكثير من الناس لا يعرفون شيئاً عنها، وأدى هذا النقص في الرؤية إلى نقص في كاتبي الإعلانات B2B، وأصبح كاتبي الإعلانات الماهرون في مجال B2B الآن مطلوبين بشدة، وعادة ما يحصلون على رواتب جيدة. نظرًا لارتفاع الطلب على كتاب B2B يمكن أن تكون كتابة الإعلانات B2B واحدة من أسهل المجالات التي يمكن اقتحامها كمؤلف إعلانات جديد، وفائدة أخرى لسوق B2B هي أن غالبية مشاريع الكتابة B2B مباشرة إلى الأمام،  وليست “مبيعات” كما يمكن أن يكون تسويق B2C، فإذا لم تعجبك فكرة كتابة الكثير من نسخ المبيعات، فغالباً ما يكون B2B خياراً رائعاً.

4. تسويق المحتوى:

يشير مصطلح “المحتوى” عادةً إلى الصفحات الإعلامية، أو التحريرية على مواقع الويب مثل منشورات المدونة، أو صفحات المقالات، أو صفحات المنتج. سيتضمن المحتوى بعض عناصر الإقناع لكن الغرض الرئيسي منه هو تثقيف، أو إعلام القارئ بمنتج، أو موضوع. يشير مصطلح “تسويق المحتوى” إلى استخدام المحتوى المعلوماتي لجذب، وبناء علاقات مع العملاء المحتملين على المدى القصير بهدف طويل الأجل يتمثل في تحويلهم إلى مشترين في المستقبل. تتم غالبية عمليات تسويق المحتوى عبر الإنترنت، ولكن يتم إجراء بعض عمليات التسويق في شكل مطبوع، وبعض المواد قد تكون متاحة في كلا الصيغتين، فعلى سبيل المثال سيكون لدى شركة عبر الإنترنت أوصاف منتج على موقع الويب الخاص بها، ولكن يمكنها أيضا طباعة كتيبات بنفس المعلومات لتوزيعها في المعارض التجارية، أو الأحداث الأخرى. بعض الأنواع الشائعة من مواد تسويق المحتوى هي:
  1. مشاركات المدونة
  2. صفحات المقالات
  3. الصفحات الرئيسية
  4. ترتيب الصفحات
  5. صفحات المنتج
  6. منشورات مواقع التواصل الاجتماعي
  7. التقارير الخاصة و “مغناطيسات الرصاص” الأخرى
  8. تسلسل المجيب الآلي عبر البريد الإلكتروني
  9. دراسات الحالة
  10. الكتب الإلكترونية
  11. أوراق بيضاء
  12. النشرات الإخبارية
  13. النشرات الإخبارية الإلكترونية
  14. نصوص فيديو إعلامية
  15. فائدة أخرى لكتابة مواد تسويق المحتوى هي حقيقة أن العديد منها يتكرر.
على سبيل المثال إذا تم تعيينك بواسطة موقع ويب لكتابة مشاركات مدونة، فلن يرغبوا في ذلك، وسيرغبون على الأرجح في كتابة مشاركات متعددة كل أسبوع أو شهر، والعديد من مشاريع تسويق المحتوى مثل هذا، وبمجرد أن تبدأ مع موقع ويب قد يرغبون أيضاً في كتابة عدة أنواع مختلفة من المحتوى، والتي يمكن أن تؤدي بسهولة إلى عبء عمل كامل من عميل واحد فقط، ويمكنك أيضاً اختيار التخصص في مجال واحد من تسويق المحتوى مثل كتابة دراسات الحالة، أو الرسائل الإخبارية الإلكترونية.

5. كتابة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي:

صناعة وسائل التواصل الاجتماعي لديها مليارات المستخدمين، ووكل عام يضيف إلى هذا الرقم مع تطوره، وضاعفت وسائل التواصل الاجتماعي قاعدة مستخدميها ثلاث مرات في العقد الماضي! ماذا يعني ذلك لمؤلفي وسائل التواصل الاجتماعي؟ منذ عام 2008 عملت الشركات على توسيع نطاق وصولها على قنوات التواصل الاجتماعي، وما بدأ كمشاركات قصيرة على الفيسبوك قد نما. اليوم مؤلفو نصوص وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولون عن مجموعة متنوعة من المحتوى مثل كتابة منشورات على الانستغرام، و التويتر، و التيك توك، ونشر مقالات على مواقع مثل لينكد ان، وكتابة نصوص لقنوات الفيديو. تستخدم معظم الشركات أكثر من قناة وسائط اجتماعية للوصول إلى عملائها حيث أن الفيسبوك يركز على المستهلك والفيديو، ويستخدم تويتر للمحتوى القصير والجذاب والقابل للمشاركة، مما يجعله رائعاً لشركات التسويق الرقمي ومحترفي العلاقات العامة، ويركز الانستغرام على الوعي بالعلامة التجارية، ومشاركة الجمهور، وأما يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث، ويركز على الفيديو، وبينما يتم استخدام لينكد ان من قبل الباحثين عن عمل، والعلامات التجارية للتواصل، ومشاركة الاتجاهات، والعثور على الموظفين، والمتعاقدين. بصفتك كاتب إعلانات وسائط اجتماعية ذي خبرة يمكنك التخصص في نظام، أو نظامين أساسيين، أو التركيز على المخرجات عبر العديد من الأنظمة الأساسية الخيار لك! إمكانية الكسب رائعة، ويمكن أن يربح كاتبي الإعلانات ما بين 1200 إلى 1500 دولار لكل عميل شهرياً بينما يكسب أصحاب الخبرة الأكبر ما يصل إلى 5000 دولار، وإذا حقق المحتوى الخاص بك نتائج لعملائك، فمن المحتمل أن تحصل على أنشطة تجارية متكررة، وتحقق أرباحاً أكثر، ولا يُظهر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أي علامات على التباطؤ، وهو مكان رائع لتنمية أعمالك في مجال كتابة الإعلانات.

6. كتابة الاعلانات:

يريد مؤلفو الإعلانات من القراء اتخاذ إجراء معين، مثل: الاشتراك في قائمة، أو تنزيل مستند تقني، أو شراء منتج. النسخة موجزة، وغنية بالمعلومات ومطلوبة، وعادةً ما تكون الإعلانات عبارة عن محتوى أقصر من حيث الشكل، ولكن يمكن أن تحقق نتائج كبيرة لك ولعملائك، وإذا كنت تفهم صوت العلامة التجارية، والمشكلة المحددة التي تتم معالجتها، فقد يكون مؤلف الإعلانات هو الخيار الأمثل لك، وإذا كان بإمكانك الإجابة على هذه الأسئلة يمكنك كتابة نسخة إعلانية فعالة: من هو الجمهور المستهدف؟ ما هي المشكلة التي يتم تناولها؟ كيف تحل الخدمة أو المنتج المشكلة؟ ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها؟ يمكن أن يؤدي إتقان هذا النمط من كتابة الإعلانات إلى زيادة قائمة عملائك وأرباحك بالطبع.

7. كتابة الإعلانات الإبداعية:

يساهم كاتب الإعلانات الإبداعي بعبارات مرحة، وذكية، وجذابة تساعد في بناء علامة تجارية، أو بيع منتج، أو خدمة، أو إضافة إلى تجربة العميل، ومثال ممتاز للكتابة الإبداعية. من القمصان إلى الملصقات الواقية من الصدمات إلى اللوحات الإعلانية العملاقة في وسط المدينة، وهذه العبارة المشهورة معروفة عالمياً، وعلى الرغم من أنها تتكون من ثلاث كلمات فقط، إلا أن الجميع يعرف العلامة التجارية التي تمثلها، والمنتجات المرتبطة بها. يساعد كتاب الإعلانات المبدعون في زيادة الوعي بالعلامة التجارية لكن يمكنهم أيضاً صياغة رسالة إخبارية، أو تغليف منتج مثالي. إن العثور على طرق فريدة لوصف منتج، أو علامة تجارية من خلال الكلمات هو أهم مهارة لكاتب الإعلانات الإبداعية، وهذا يعني أنك ستقضي الكثير من الوقت في العصف الذهني للتوصل إلى مزيج مثالي من الكلمات لجذب انتباه الجمهور حيث يعد الخروج بأفكار جديدة، ومبتكرة جزءاً كبيراً من عملك، وكلما فهمت بشكل أفضل منتج، أو خدمة عميلك، والجمهور المستهدف كانت احتمالات صنع نسخة صحيحة أفضل.

8. الكتابة الرقمية:

يقوم كتاب الإعلانات الرقمية بإنشاء محتوى لصفحات الويب، وقد يُطلب من الكاتب الكتابة لموقع ويب جديد، أو مراجعة الصفحات الموجودة، أو كتابة صفحات إضافية، وغالباً ما يتم إقران هذه النسخة بإستراتيجية تحسين محركات البحث (السيو) لذا فإن فهم استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية أمر مهم للعملاء، وبالإضافة إلى صفحات مواقع الويب قد يُطلب من كتاب المقالات كتابة: كتابة نصوص قصيرة لا تقل عن 500 كلمة، ونصوص الفيديو وروبوتات الدردشة لتجربة المستخدم، ومقالات Web3.0 المرتبط بالتشفير، و البلوكشين، والتدوين للعلامات التجارية لزيادة الوعي والتثقيف، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة المعلومات، وإعلانات للتشغيل على قنوات التواصل الاجتماعي. في حين أن كل نمط من هذه الأنماط يختلف قليلاً إلا أن محركات البحث، وتجربة المستخدم ستكون دائماً في قمة اهتماماتك بصفتك مؤلف نصوص مواقع الويب، وكيف تقوم محركات البحث بفهرسة مواقع الويب، وكيف يعثر المستخدمون على المحتوى، ويتفاعلون معه، أو يستخدمونه هي محور تركيز كتابة النصوص الرقمية.

9. الكتابة التسويقية:

بصفتك مؤلف إعلانات تسويقياً فإن الهدف من كتابتك هو التواصل مع الجمهور المستهدف، وقيادتهم إلى أسفل مسار التسويق من الوعي إلى التفكير في التحويل إلى الولاء، وأخيراً الدعوة إلى العلامة التجارية للعميل. الوعي – العملاء ليسوا مستعدين للشراء ولكنهم يعرفون مكان العثور على المنتجات أو الخدمات. الاعتبار – يتعلم العملاء المزيد عن الأعمال التجارية ولكنهم ليسوا مستعدين تمامًا للشراء. التحويل – يقوم العملاء بالشراء. الولاء – يستمر العملاء في الشراء من العميل وليس المنافسة. المناصرة – يخبر العملاء الآخرين عن العلامة التجارية والمنتجات والخدمات. ستتعرف على العميل المثالي لعميلك وكيف يحل المنتج، أو الخدمة مشكلة لهم، وما الذي يجعل العميل المحتمل يرغب في شراء المنتج “أ” على المنتج “ب”؟ ما هو فارق السوق؟ ثم قم بإنشاء محتوى عبر القمع حول ما يجعل المنتج فريداً.

10. كتابة الإعلانات للمواقع وفق قواعد السيو:

ينشئ كتاب تحسين محركات البحث محتوى مصمماً لجذب حركة البحث باستخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية، والمقاييس لتحديد الموضوعات، وتحسين المحتوى لمحركات البحث. في بعض الحالات سيقدم العملاء لك البحث عن الكلمات الرئيسية، وفي حالات أخرى سيتعين عليك إجراؤها بنفسك، وتريد التأكد من أنك تستخدم الكلمات، والعبارات الصحيحة المرتبطة بالمحتوى الذي يهدف عميلك إلى الترتيب له. مهما كانت الصناعة من المهم ألا تفهم فقط كيف يريد العميل أن يتم البحث عنه، ولكن كيف يبحث الأشخاص بالفعل. فعلى سبيل المثال قد لا يكون مصطلح كاتب محتوى معروفاً على نطاق واسع مثل مصطلح كاتب مستقل، وبصفتك مؤلفاً لتحسين محركات البحث يبحث عن عملاء، ويمكنك إنشاء محتوى مُحسّن وفق السيو لكلا هذين المصطلحين، ولكن أيهما سيجلب المزيد من العملاء المحتملين إلى موقع الويب الخاص بك؟ مع الزيادة في عدد الأشخاص الذين يستخدمون الخدمات عبر الإنترنت، وزادت الحاجة إلى مؤلفي تحسين محركات البحث على مر السنين، ولا تظهر أي علامات على التباطؤ، وذلك لأن مزج كتابة الإعلانات مع معرفة تحسين محركات البحث يجعل المحتوى الذي تصنعه مثالياً للشركات التي ترغب في جذب عملاء “جاهزين للشراء”، وإذا كان بإمكانك كتابة نسخة مقنعة تمزج بين مُحسّنات محرّكات البحث، وكتابة الإعلانات للحصول على الرسالة الصحيحة أمام الشخص المناسب في الوقت المناسب، فيمكنك الحصول على مهنة مربحة للغاية كمؤلف محتوى لتحسين محركات البحث.

11. الكتابة الفنية:

يقوم الكتاب الفنيون بإنشاء كتيبات للعمليات، والإجراءات بالإضافة إلى المستندات البيضاء، والكتب الإلكترونية، ومحتوى موقع الويب، وأنت تكتب محتوى تقنياً لأولئك الذين قد يكونون في نفس المجال لكنهم يحتاجون إلى محتوى بأسلوب يسهل قراءته، وهذا هو المكان الذي تعمل فيه مع عميلك للعثور على الصوت الذي يريد استخدامه ليبدو موثوقاً ولكن ليس تقنياً جداً لجمهوره. تعد القدرة على التخلص من المصطلحات الفنية، أو المصطلحات الفنية التي تتسبب في تعثر القراء أمراً ضرورياً لكونك مؤلف إعلانات ناجحاً، والكتابة الفنية مطلوبة دائماً.

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.