0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

تعرف على مفهوم وأنواع التجارة الإلكترونية أو الـ eCommerce 

هنتكلم في هذا المقال عن التجارة الإلكترونية فخليني أرحب بيك وأقول لك أهلا بيك في سكوب حيث “المحتوى العربي – القيم – المجاني”.. ونبدأ المقال بتعنا بالإجابة علي سؤال مهم جدا وهو ماذا يعني مصطلح التجارة الالكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية

وخليني قبل ما أشرح ليك مفهوم التجارة الالكترونية أعرفك الأول بتاريخ التجارة الالكترونية وإزاي ظهرت وما هي أهم العوامل التي ساعدت في تطور مفهوم التجارة الالكترونية.

تاريخ التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية ظهر في بدايات التسعينات من القرن العشرين مع انتشار الإنترنت، ولكن بعض الباحثين أشاروا إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الالكترونية بين الشركات الصناعية. ففي عام 1992م أُطلق (أكوام الكتب غير محدودة) ليصبح أول سوق إلكتروني لتجارة الكتب، اعتمد في البداية على مكالمات الهاتف ثم تحول عام 1994 إلى موقع إلكتروني. وبعد عامٍ واحد فقط، قام جيف بيزوس بإطلاق متجر أمازون الشهير، ولحقه بيير أوميديار الذي يُعرف اليوم باسم إيباي (اي بي) حاليا

وبعد 3 أعوام فقط من إطلاق تلك المتاجر الإلكترونية ظهر ما نعرفه الآن بموقع بايبال وهو نظام للدفع الإلكتروني اعتبر في هذا الوقت المعجزة التي أضافت الحلقة المتبقية من سلسلة عملية الشراء الإلكتروني، وهي عملية الدفع عن بعد او الدفع الإلكتروني. وقد انطلقت عشرات المواقع والخدمات العالمية مع بداية القرن الحالي ساهمت في جعل التجارة الإلكترونية فيما هي عليه اليوم.

وما زالت عمليات التوسع بمجال التجارة الإلكترونية مستمرة حتى الآن، حيث انطلقت مئات المواقع والخدمات الأخرى التي تساهم في تحسين تجربة التجارة والشراء، الأمر الذي ساعد في جعل التجارة الإلكترونية أحد أكثر المجالات تحقيقًا للنمو والأرباح بالعالم، بمبيعات تخطت 4 تريليون دولار إلى الآن، ومن المتوقع أن تتخطى الـ 5 تريليونات دولار أمريكي في عام 2022 .

ومن أهم العوامل التي ساعدت في تطور مفهوم التجارة الإلكترونية جوجل، وظهور الجيل الثاني من الإنترنت، وكذلك تأثير الانترنت على سلوك المستهلك.

مفهوم التجارة الإلكترونية:

مفهوم التجارة الالكترونية أو eCommerce، هي عبارة عن  نظام  لبيع وشراء السلع والخدمات ومنتجات أخري عن طريق الإنترنت، والدفع من خلال الانترنت. وغالبًا ما تُستخدم التجارة الالكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات والسلع عبر الإنترنت، ولكن يمكن للتجارة الإلكترونية أن تصف أي نوع من أنواع المعاملات التجارية يمكن استخدامها عن طريق الإنترنت لتسهيل الوقت والمال على العملاء.

وحيث إن التجارة الإلكترونية تدعم عمليات المبيعات وخدمة العملاء، ويوجد العديد من المواقع التي تعمل في مجال التجارة الالكترونية وأشهرهذه المواقع عالميًا امازون – على بابا وعلي اكسبرس – واي بي وغيرها .

أنواع التجارة الإلكترونية:

وهنا يجب التفرقة بين مصطلح أنوع التجارة الإلكترونية ومصطلح شركات التجارة الإلكترونية أو الشركات التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية.حيث:

تنقسم التجارة الإلكترونية إلى أربعة أقسام رئيسية بناء على العلاقة بين البائع والمشتري، ويمكن تصنيفهم كما يلي:

  • من شركة إلى مستهلك : وهو النموذج الأكثر استخدامًا في عالم التجارة الإلكترونية، حيث يقوم على المعاملات بين الشركة والمستهلك. على سبيل المثال: عند قيام أحد المشترين بشراء هاتف من خلال متجر إلكتروني، تُعد هذه المعاملة بين الشركة والمستهلك.
  • من شركة إلى شركة: يعتمد على إجراء البيع والشراء بين الشركات وبعضها، وغالباً ما تكون المعاملات في صورة مواد خام ومعدات أو بضائع بالجملة. على سبيل المثال: عندما تقوم شركة تسويق بشراء مكتب من شركة أثاث.
  • من مستهلك إلى مستهلك: أشبه بالنموذج الأول إلى حد كبير “من شركة إلى مستهلك”، لكن تكون التعاملات فيه بين المستهلكين وبعضهم. تقدم معظم المتاجر الإلكترونية الكبرى طرق مختلفة لفعل ذلك الآن، فيمكن لأي شخص الاشتراك بحساب بائع وعرض المنتجات التي يريد بيعها على حسابه المتجر الإلكتروني. مثال شركة اوليكس في مصر، وكذلك التسويق بالعمولة.
  • من مستهلك إلى شركة : يُعتبر أحد النماذج التقليدية التي يقوم المستهلك فيها عادة بتقديم خدمة إلى شركة ما. على سبيل المثال: عندما تقوم شركة تسويق بشراء خدمة التصميمات من احد المصممين العاملين في مجال الفري لانسر، حيث يكون حينها النموذج المطابق لذلك هو الفنموذج الرابع).

أما بالنسبة لتصنيف شركات التجارة الإلكترونية، فيمكن تقسيمها كالآتي:

  • شركات بيع البضائع:  النوع الأشهر للمتاجر الإلكترونية، حيث تعرض البضائع مثل الملابس والأثاث والأطعمة. أي تعتمد على بيع السلع المادية التي تُرسل إلى المستهلك بمجرد الشراء، ومن أشهر أمثلتها متجر أمازون و سوق كوم وجوميا ونون حديثا.
  • شركات تقديم الخدمات: هي التي تقوم ببيع الخدمات عبر الإنترنت. مثال، شركة نيتفليكس و شوف كوم
  • شركات المنتجات الرقمية:  هي الشركات التي تبيع المنتجات الرقمية، مثل كتاب إلكتروني أو في برنامج للحاسوب أو في دورة تدريبية.

أشكال التجارة الإلكترونية:

  1. البيع بالتجزئة: تتم عملية البيع بالتجزئة عن طريق بيع منتج أو سلعة من قبل الشركة مباشرةً إلى المستهلك دون أي وسيط بينهما.
  2. البيع بالجملة: تتم عملية البيع بالجملة عن طريق شراء تاجر التجزئة للسلع والخدمات من الشركة ومن ثم بيعها مباشرة إلى المستهلك.
  3. الطرف الثالث أو الـ Drop shipping: تتم عملية الطرف الثالث أو الـ Drop shipping عن طريق بيع منتج ما وشحنه إلى المستهلك عن طريق طرف ثالث.
  4.  التمويل الجماعي: تتم عملية التمويل الجماعي عن طريق جمع أموال المستهلكين قبل تسليمهم المنتج أو السلعة بهدف زيادة رأس المال لبدء العمل على المنتج الذي سيتم بيعه، وطرحه في الأسواق.
  5.  الاشتراك: تتم عملية الاشتراك عن طريق شراء المستهلك لمنتج أو خدمة ما بشكلٍ تلقائي على أساس منتظم ومتكرر، حيث تستمر هذه العملية حتى يقوم المستهلك بإلغاء اشتراكه.
  6.  المنتجات المادية: يعتمد هذا النوع من أشكال التجارة الإلكترونية على السلع والمنتجات الملموسة والتي تتطلب توفير مخزونها باستمرار وشحنها إلى العملاء عند القيام ببيعها.
  7.  المنتجات الرقمية: تتمثل المنتجات الرقمية بالدورات التدريبية أو البرامج القابلة للتنزيل أو أي سلعة رقمية أخرى، حيث تتطلب هذه المنتجات القيام بشرائها أو الحصول على رخصة لتتمكن من استخدامها.
  8. الخدمات: تتمثل الخدمات بمجموعة من المهارات التي يقوم شخص ما بتقديمها مقابل تعويض، وكأن وقت مزود الخدمة يمكن شرائه مقابل ثمن متفق عليه.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية:

مزايا التجارة الالكترونية:

1- سرعة الشراء.

2- سهولة التسويق.

3- انخفاض التكلفة وامكانية التوسع.

4- إمكانية التسويق على مدار اليوم.

5- امكانية التسوق من أي مكان وفي أي وقت.

عيوب التجارة الالكترونية:

1- وجود خطر تعطل موقع الويب المنشئ للتجارة عبرة، لذلك يجب القيام باستضافة الموقع على نظام أساسي موثوق.

2- حرمان المستهلكين من تجربة أو التفاعل مع المنتج قبل شرائه لمعرفة ما إذا كان المنتج يستحق القيمة المطلوبة.

3- المنافسة القوية التي تواجهها عملية التجارة الالكترونية، ففي حال تم اختيار قطاع تعمل به الكثير من الشركات، فسوف يكون هناك مشاكل في جذب العملاء.

4- وجوب اتصال البائعين بالإنترنت بشكل مستمر وعلى مدار الساعة، وذلك للرد على الأسئلة التي يطرحها العملاء حول المنتجات أو الخدمات.

5- خطر فقدان أو ضياع المنتجات المشحونة من قبل شركات التوصيل، واحتمالية تأخر التسليم لمدة أسبوع حتى يصل إلى المستهلك.

6- وجود مخاطر أمنية كبيرة تشمل بطاقات الائتمان والاحتيال في التسليم.

ومن الأمثلة الناجحة لشركات التجارة الالكترونية

امازون

أي بي

بيست بي

سوق دوت كوم سابقا – امازون حاليا

جوميا

نون

ومن الأمثلة الفاشلة لشركات التجارة الالكترونية

1- شركة بيتس دوت كوم.

وفي نهاية هذا المقال واللي اتكلمنا فيه عن التجارة الإلكترونية أتمنى إني أكون وضحت المقصود بالتجارة الالكترونية، وأهم مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية، وكمان أهم الأشكال، وأخيرا أهم الأمثله اللي وضحت ان زي ما في شركات ناجحة في التجارة الالكترونية بردك في شركات ممكن تفشل بسبب المنافسة العالية والسوق.

 وإن وفقت فمن الله وإن كان هناك خطأ فمني والشيطان.. لو عندك استفسار سيبة في تعليق تحت المقال، لو معندكش قولنا رأيك في تعليق.

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.