0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

مسار تسويق المحتوى

مسار تسويق المحتوى يمثل بقمع التسويق وهو عملية يدرك من خلالها شخص ما أن عملك موجود ويقرر في النهاية شراء منتجك أوخدمتك. نطلق عليه اسم قمع لأن عدد العملاء المحتملين يتناقص مع كل خطوة في مسار التحويل.

شرح استراتيجة AIDA أيدا في تسويق المحتوى:

AIDA هو اختصار يستخدم في مسار التسويق التقليدي، والذي لا يزال وثيق الصلة حتى اليوم: A- الوعي. I- الاهتمام. D- الرغبة. A- التصرف والعمل. أود أيضًا إضافة “R” إلى النهاية للاحتفاظ ، لذلك AIDAR. تذكر أن الهدف هو تحريك مشاعر الأشخاص عبر مسار تحويل من روابط تمتلكها ضمن موقعك حتى يشتروا منتجاتك أو خدماتك.

الوعي:

كل شخص في العالم إما داخل أو خارج مسار التحويل الخاص بك يجب أن تعلم ذلك. لكن عليك أن تجعل الأشخاص على دراية بعلامتك التجارية، ومع التسويق بالمحتوى هذه هي المرحلة التي يجد فيها شخص ما المحتوى الخاص بك لأنهم كانوا يبحثون عنه عبر الإنترنت، أو ربما تم إخبارهم عن عملك ومقالاتك وفيديوهاتك من صديق، وهذا هو التسويق الشفهي الذي يصبح الشخص على علم بوجودك.

الاهتمام:

يصبح العميل مهتماً بالمحتوى الخاص بك إذا قرأوا مدونتك، ويشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك، أو يذهبون إلى موقع الويب الخاص بك عندما يبحثون عن إجابة. كيف تزيد الفائدة؟ ضع محتوى متسقاً يجيب على جميع أسئلة جمهورك المستهدف، وعندما يكون محتواك متسقاً سيصبح بعض أولئك الذين يدركون عملك أكثر اهتماماً بالمحتوى الآخر الخاص بك.

الرغبة:

نقل العميل من الاهتمام إلى الرغبة في منتجك أو خدمتك، وأنت تبني علاقة عاطفية معهم، وربما تتفاعل بشكل شخصي على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى ترد على أسئلتهم عبر البريد الإلكتروني، وهنا تظهر لهم فائدة عملك من خلال الشهادات والمراجعات، وهكذا عندنا يكون العميل مستعداً لاتخاذ قرار.

التصرف والعمل:

أنت تطلب من العميل اتخاذ إجراء ولاتخاذ هذا القرار، وقد يكون هذا بريداً إلكترونياً للمبيعات، أو عبارة بسيطة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في نهاية مقالة مدونة، أو صفحة مقصودة، أو فيديو مبيعات من بين أشياء أخرى. ليس بالضرورة أن يكون للشراء، وقد يكون هذا أيضاً لقرار غير مالي مثل الاشتراك في النشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، أو تنزيل ملف PDF المجاني الخاص بك للانضمام إلى مجموعة فيسبوك الخاصة بك، ومفتاح هذه الخطوة هو توفير طريقة سهلة لهم لاتخاذ هذا القرار.

الحفظ:

نظراً لأنه من الأرخص، والأسهل إقناع عميل حالي بشراء منتج آخر من منتجاتك بدلاً من العثور على عميل جديد، فإن الاستبقاء مهم للغاية، وكيف تحتفظ بالولاء بين متابعيك؟، وما نوع المحتوى الذي تحتاج إلى تقديمه لإبقائهم مهتمين ومشاركين؟ ربما يكون تسلسل رسائل البريد الإلكتروني يتبع عملية الشراء، ويمكن أن تكون عروض خاصة لا يتلقاها سوى العملاء الحاليين، أو يمكن أن يكون مجرد استمرار لجدول تسويق المحتوى الخاص بك بحيث يحصلون بشكل متكرر، ومستمر على محتوى جديد يساعدهم.

كيف يتناسب تسويق المحتوى مع مسار التحويل؟

خلال كل مرحلة من مراحل هرم الشراء يجب أن تنشئ محتوى لهذا الشخص المحدد، وفيما يلي أمثلة لأنواع المحتوى التي ستنشئها لكل مرحلة:
  1. الوعي والاهتمام: مشاركات المدونة، ومقاطع الفيديو، وحلقات بودكاست، والرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني، وأدلة.
  2. الرغبة: دراسات الحالة، والشهادات والاستعراضات، وعروض المنتج، ومشاركات ملهمة حول الفوائد
  3. التصرف والعمل: صفحات المبيعات، ومبيعات الفيديوهات، ورسائل البريد الإلكتروني للمبيعات، وأوصاف المنتج، والمزيد من الشهادات.
  4. الحفظ: متابعة رسائل البريد الإلكتروني، وعروض خاصة، ودعم العملاء والأسئلة الشائعة، ورسائل إخبارية عبر البريد الإلكتروني.
خلال كل مرحلة من مراحل هرم الشراء وكسب الثقة والاهتمام، تذكر أن تدخل إلى ذهن عميلك، وتحدث إليه أينما كان، وابني الوعي والاهتمام بعلامتك التجارية، ومثال على ذلك ضمن كل مقطع فيديو يتم إصداره ضمن منصة اليوتيوب لاحظ توجد بطاقات يوتيوب، وروابط في الوصف تدفع الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك للحصول على مزيد من المحتوى ذي الصلة.

كيف أبتكر أفكار تسويق المحتوى:

من الأفضل التفكير ملياً في المحتوى الذي تنشئه، وحتى تحصل على أعلى عائد استثمار لكل جزء من المحتوى الذي تنشئه، ومن المحتمل أن يكون لديك العشرات إن لم يكن المئات من الأفكار للمحتوى الذي يمكنك إنشاؤه. فيما يلي طرق للبدء لإيجاد ما أسميه قائمة الأفكار: للبدء قم بطرح جميع الأفكار التي لديك الآن، واكتب فقط أي شيء يتبادر إلى الذهن فيما يتعلق بعلامتك التجارية، ومتى كانت لديك فكرة جديدة أضفها إلى القائمة حتى لا تنفد منك أبداً أفكار المحتوى، وتذكر هذه القائمة ليست خاصة بنوع المحتوى (أي فيديو، أو مقالة، أو منشور على الشبكات الاجتماعية، إلخ). إنه يتعلق بموضوع المحتوى الخاص بك. لكن كيف نأتي بهذه الأفكار في المقام الأول؟

نقاط ألم العميل:

قد يبدو عنواناً غريباً لكن عليك أن تعلم بأنه مصطلح حقيقي ابدأ بالإجابة على الأسئلة الرئيسية لجمهورك، وربما تعرف معظم هذه الأسئلة بالفعل لأنها أسئلة كان عليك أن تجيب عليها بنفسك أو لأنها أسئلة يطرحها عليك الناس بالفعل، وفكر في نقاط الألم الرئيسية التي لدى عملائك، واصنع منها منشوراً أو مقالة أو حتى منتجاً

البحث التنافسي:

ما الذي يدور حوله منافسك في إنشاء المحتوى؟ تابع منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي، واشترك في رسائل البريد الإلكتروني الإخبارية الخاصة بهم، وكذلك اشترك في قنواتهم على يوتيوب، وانظر ماذا يفعلون لكن لا تنسخ جد نقاط ضعف ما نشروه واستفد منه وغطه بمنشوراتك ومقالاتك افعلها بشكل أفضل بأسلوبك الخاص.

البحث عن الكلمه الرئيسية:

تحقق من جوجل تريند لمعرفة الاتجاه المتعلق بموضوعك، وابحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية لنشاطك التجاري (أي الكلمات المفتاحية التي تخص محتواك) في أماكن مثل جوجل، ويوتيوب، وأي تونز، وأمازون لمعرفة نوع المحتوى الموجود، ونوع المحتوى الذي يحتل المرتبة الأولى. ثم انتقل إلى المستوى التالي، واستخدم مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل (مع حساب جوجل أدوردز) لرؤية الكلمات الرئيسية الشائعة في مجال تخصصك. لا تتعثر في إنشاء محتوى للكلمات المفتاحية الرئيسية الأكثر شيوعاً فقط، وبل أنشئ محتوى حل مشاكل محددة يواجهها عملاؤك.

الخلاصة في مسار تسويق المحتوى:

ليس تسويق المحتوى هو طريقة لإنشاء محتوى أنت تريد نشره وترويجه، وبيعه بل هو محتوى يريد الناس استخدامه، وقرائته، والتعلم منه لأنه محتوى يحل مشاكلهم، قالناس لا تستخدم الانترنت للمتعة فقط بل لحل مشاكلهم العالقة، وهي الأمور التي تتحول إلى محتوى قابل للبيع والشراء.

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.