0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

كم يربح كاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) من المال؟

لقد اكتشفت بالفعل ماهية كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ)، وحقيقة أن لديها طلباً كبيراً على كاتبين محترفين (كوبي رايتر)، ولكن هل يمكن أن يحل كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) محل الدخل المهني في الواقع؟ أو حتى دفع الفواتير؟

سيجيب هذا القسم على جميع أسئلتك حول مقدار الأموال التي يمكنك توقعها ككاتب إعلانات.

ما هي أهداف دخلك؟

بدلاً من مجرد تحطيم الأرقام، ورؤية المبلغ الذي يمكنك كسبه ككاتب للإعلانات (كوبي رايتر)، فإن مكاناً أكثر واقعية للبدء هو تحديد أهداف دخلك الشخصية.

ما هو الدخل الذي تريده إما من خلال كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) أو أي وسائل أخرى؟

هل هدفك هو صنع ستة أرقام في السنة؟، أو هل تريد فقط بعض أموال الإنفاق الإضافي كل شهر؟

هناك مجال لأي هدف تقريباً في صناعة كتابة الإعلانات.

لحساب تقريبي لمقدار ما تريد القيام به كل شهر جرب الخطوات التالية:

اكتب جميع فواتيرك الحالية والنفقات كل شهر، ويمكنك حساب متوسط ​​الأشياء مثل مقدار ما تنفقه على الترفيه أو السفر، ولكن كن دقيقاً قدر الإمكان.

اسأل نفسك إذا كنت راضياً عن وضعك الحالي، وهل لديك ما يكفي من المال لتغطية النفقات كل شهر؟، أو هل تريد المزيد؟، فإذا كان دخلك الحالي كافياً، فاكتبه كهدف دخل للكتابة، وأما إذا لم يكن دخلك الحالي كافياً، فحدد المبلغ الذي ستحتاج إلى تغطية جميع الفواتير، والحصول على مستوى المعيشة الذي تريده حيث سيعطيك هذا فكرة جيدة عن المبلغ الذي ستحتاج إلى صنعه كل شهر ككاتب للإعلانات (كوبي رايتر).

نظرة على رواتب كاتب الإعلانات (كوبي رايتر):

الشكل

نلاحظ في الشكل ما مدى المال المكتسب لكاتبي الإعلانات (كوبي رايتر)؟ حيث يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي في الولايات المتحدة لكاتب الإعلانات 53,575 دولاراً، حيث يكسب 80 ٪ بين 48397 دولار، و 66,436 دولاراً وفقاً للبيانات التي تم جمعها من عدة وكالات عالمية، ولكن هذا جيد بالفعل لكن ضع في اعتبارك أن هذا متوسط ومماثل تماماً ضمن الدول العربية فلا تقلق.

تُظهر الإحصائيات أيضاً أن أفضل 10 ٪ من كاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) يحصلون على أكثر من 121,670 دولاراً في السنة.

على الطرف الآخر يحصل أقل 10 ٪ من كاتبي الإعلانات على أقل من 31,700 دولار في السنة.

لكن هذا الراتب يقترب بالفعل من المتوسط ​​اللازم لحياة كريمة ضمن مجتمعنا العربي، ويمثل فقط أقل نهاية رواتب كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ)، ولكن 90 ٪ المتبقية من كاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) يصنعون أكثر من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك تستند تقديرات الأجور بالساعة المذكورة أعلاه إلى أسبوع عمل متوسط ​​مدته 40 ساعة، ولكن ليس جميع كاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) يعملون بدوام كامل، وفي الواقع يعمل العديد منهم كعمل بدوام جزئي حتى يتمكنوا من الحفاظ على نمط الحياة الذي يريدونه.

لذلك قد يكون متوسط ​​الأجر بالساعة لكاتب الإعلانات أعلى بكثير مما تشير إليه تلك الإحصائيات، ولكن كيف تبدو هذه الرواتب المتوسطة عند مقارنتها بأهداف دخلك الشخصية؟

تجد الغالبية العظمى من المستقلين على مواقع العمل الحر أن كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) توفر أكثر من دخل كاف لتحقيق أهدافهم، وخاصة إذا كنت مؤلفاً مستقلاً، فمن السهل التقاط القليل من العمل الإضافي عند الحاجة.

بشكل عام لا يكسب معظم كاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) ستة أرقام سنوياً، ولكن إذا كان هذا هو هدفك، فلا يزال ذلك ممكناً من خلال كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ).

وصل دخل عدد قليل من كاتبي الإعلانات السنوي إلى علامة سبعة أو ثمانية أرقام ضمن مجتمعنا العربي لكن هؤلاء يعملون كمستقلين لدى شركات الإعلام الخاصة في الدول العربية، ومع ذلك فإن غالبية كاتبي الإعلانات قد بدأوا أيضاً أعمالهم الخاصة حيث يقدمون منتجات معلومات، مثل التدريب، أو الدورات عبر الإنترنت، أو مواقع التسويق، أو استضافة الأحداث الحية، وعادة ما يتطلب كسب أكثر من ستة أرقام سنوياً بدء عمل مشابه.

ومع ذلك فإن الوصول إلى الأرقام الستة المنخفضة سنوياً، حتى ككاتب محصور بدوام جزئي هو أكثر من واقعية حيث لن يحدث هذا بين عشية وضحاها، ولكن من خلال استخدام الخطوات التي نضعها في هذه السلسلة، وممارسة مهاراتك باستمرار يمكنك تحقيق دخل جيد للغاية ككاتب إعلانات (تذكر ما قلناه كل شيء ذكرناه أمر واقعي اقرأه جيداً).

كم يمكنك أن تصنع من مال من عقود النسبة من كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ)؟

من المحتمل أن تكون قد سمعت عن الموسيقيين، مثل البيتز BTS حيث تتلقى تمويل بنسبة مستمرة لأغانيهم عند استخدامها وبيعها من قبل الآخرين.

لكن يمكن للكاتبين أيضاً الحصول على عقود مماثلة ضمن عملهم (في حال كنت متميز وتعمل ضمن شركة إعلانية تحصل على نسبة من ناتجها)، وذلك في كتابة الإعلانات المباشرة للاستجابة حيث ستدفع بعض الشركات لكاتب الإعلانات نسبة مئوية من إجمالي المبيعات الناتجة عن خطاب المبيعات، أو الترويج الذي كتبوه.

على سبيل المثال إذا كان لديك 2 ٪ من المبيعات، وكتبت عرضاً ترويجياً أدى إلى مبيعات 100000 دولار، فستكون ناتج نسبتك الخاص بك 2000 دولار، وهذه النسبة على رأس الرسوم التي ربحتها لكتابة الترويج في البداية.

بالإضافة إلى ذلك تدير الشركات أحياناً عروضها الترويجية ذات الأداء الأعلى، والمعروفة أيضاً باسم “الضوابط” لسنوات في المرة الواحدة، وإذا أصبح الترويج الخاص بك مسيطر ضمن السوق، فستستمر مال النسبة بالورود إليك من هذا المشروع.

نادراً ما يكسب كتاب المحتوى مال بالنسبة، وذلك ببساطة بسبب حقيقة أنه من الصعب ربط المحتوى الذي يقومون بإنشائه ببيع فعلي، ولكن ستساعد الأوراق البيضاء، ومشاركات المدونة، والمحتوى الآخر في تحقيق المبيعات لكن من المستحيل تقريباً تتبع هذه الأنواع من مشاريع كتابة الإعلانات (إلا في حال استخدام تحليلات جوجل الجديد ولكن لم يعتمد بعد ضمن المجتمع العربي)

هل تدفع جميع مجالات كتابة الإعلانات نفس الشيء؟

لا، ولا يتم إنشاء جميع أعمال كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) على قدم المساواة حيث ستحاول بعض الشركات دائماً الحصول على أفضل صفقة ممكنة لأي خدمات تشتريها، ولا يختلف كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) عن ذلك.

تعمل منطقة كتابة الإعلانات الأقل دفعاً بشكل عام لوكالات الإعلان التي تتخصص في تزويد عملائها بمحتوى مكتوب رخيص وفقير حيث تُعرف هذه الوكالات أحيانًا باسم “مطاحن المحتوى”، وهي تميل إلى دفع أسعار منخفضة للغاية لكاتبيهم.

طبعا لا ننصح بالتعامل معهم لكن في النهاية مصانع المحتوى، وغيرها من الشركات ذات الأجر المنخفض ستستمر في الوجود طالما يمكنهم العثور على كتاب يكتبون لهم.

لكن ضع في اعتبارك أنه ليس كل وكالات الإعلان تفعل ذلك بالمحتوى حيث تدفع العديد من الوكالات أيضاً لكاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) جيداً، لذلك لا يزال من الممكن أن يكون عمل الوكالة مربحاً تماماً، وبالإضافة إلى ذلك إذا كنت كاتباً جديداً يمكن أن يساعدك العمل المنخفض الأجر في الحصول على بعض الخبرة، وكتابة العينات تحت مراقبة بهدف التطور والتحسن واكتساب السمعة في السوق.

فقط تأكد من أنك لا تبقى في مواقع منخفضة الأجر لفترة طويلة، واستخدمها كحجر انطلاق للعثور على أعمال عالية الأجر.

في الطرف الآخر من المقياس، ذكرنا سابقاً أن الصناعة المالية تميل إلى دفع كاتبي الإعلانات (كوبي رايتر) بشكل جيد للغاية، ولكن هذه ليست الصناعة الوحيدة ذات الأجر المرتفع حيث تدفع مجموعة كبيرة من الصناعات الأخرى أيضاً أسعاراً عالية من الصحة البديلة إلى التأهب للطوارئ، وإلى صناعة الحيوانات الأليفة.

تذكر أن متوسط ​​راتب كاتب الإعلانات (كوبي رايتر) هو حوالي 62,170 دولار في السنة، وهذا يعني أن غالبية كاتبي الإعلانات في الواقع يجدون أعمالًا ذات أجر أعلى، وتكسب أكثر بكثير.

راتب كاتب الإعلانات (كوبي رايتر) المستقل:

بصفتك مستقل وتعمل في مواقع العمل الحر لديك فرصة “تعيين راتبك” وفقاً للبيانات التي تم جمعها من عدة مواقع عمل حر عربية حيث يبلغ متوسط ​​معدل الساعة لكاتب الإعلانات المستقل 26.00 دولاراً، ولكن يمكن أن يكون أعلى بكثير اعتمادًا على عدد من العوامل، مثل:

  1. التخصص أو المتخصصة
  2. مستوى الخبرة
  3. عدد الساعات التي تعمل فيها

كونك كاتباً مستقلاً يعني أنك تحصل على تعيين ساعاتك وأسعارك. أنت المدير!

لذا كيف تتأكد من وضع ورصد المال، والرسوم الصحيحة ككاتب مستقل؟

ابدأ بمراجعة أنواع كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) التي تريد كتابتها، ثم اكتشف رسوم الصناعة القياسية لهذه المشاريع.

الخلاصة:

يعتمد مقدار المال الذي يمكنك جنيه ككاتب إعلاني على بعض العوامل المختلفة:

أولاً تحتاج إلى تحديد أهداف دخلك، ومقدار الأموال التي تريد جنيها ككاتب إعلانات، وستحتاج أيضاً إلى تحديد نوع كتابة الإعلانات التي ترغب في القيام بها بأي مجال، وما هي إمكانات كسب هذه المشاريع، والأهم من ذلك ستحتاج إلى اتخاذ إجراء لبدء بناء حياتك المهنية ككاتب محترف، واستكشاف طرق للعثور على وظائف كتابة الإعلانات (الكوبي رايتينغ) عالية الأجر.

يمكنك متابعة قناتنا للعثور على كل جديد في مجال التسويق الالكتروني مجاناً.

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.