0
عربتك
لا توجد منتجات في العربة

طريقة إنشاء محتوى إبداعي وتعزيزه لقبوله ضمن منصة أدسنس

إنشاء محتوى إبداعي؟ ما الفائدة منه؟ ولماذا؟ حسنا ببساطة لا تعتقد أن المحتوى الإبداعي كلمة بسيطة لأنه ليس كذلك، فالأمر يتجاوز ذلك بكثير ليصل للتصدر ضمن نتائج البحث، وحتى بيع المنتجات.

طريقة وعوامل إنشاء محتوى إبداعي:

هناك العديد من العوامل التي تجعل المحتوى جذاب وقابل للقراءة أو المشاهدة وذلك يأتي بعد وضع خطة تسويقية، وهذا ما يسمى بإنشاء محتوى إبداعي من خلال استخدام أسلوب التسويق بالمحتوى لإظهاره بأفضل جودة.

1) إنشاء محتوى إبداعي دائم الخضرة:

ما لم تكن شركة تتغذى على أحدث موضوع إخباري، فإن إنشاء محتوى إبداعي يستمر لأشهر إن لم يكن لسنوات، فسيكون له عائد استثمار أفضل، ولذلك عند التفكير في أفكار المحتوى اسأل نفسك عما إذا كان هذا شيء سيبحث عنه الناس العام المقبل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد لا يستحق وقتك.

2) إنشاء محتوى إبداعي مع الجودة والكمية المناسبة:

هناك توازن بين أن تكون مقالاتك متسقة (كتابة مقالات أسبوعية أو يومية)، وطرح محتوى عالي القيمة (عادةً محتوى طويل وشامل). الأمر مختلف بالنسبة لشركات مختلفة. في النهاية أعتقد أن الاتساق هو الأهم، ولكن ليس مع نقص الجودة. حسناً إذا كان بإمكانك إصدار بودكاست يومي عالي القيمة بكل الوسائل، فافعل ذلك. ولكن إذا كنت تواجه صعوبة في كتابة مقالات عالية الجودة ثلاث مرات في الأسبوع، فربما يجب عليك تقليص المقالات الأسبوعية. وتلعب الكمية دوراً ليس في عدد المنشورات، ولكن في ما تضعه في منشورك. عندما تلتزم بالجودة هذا سيعني أن عملائك سيحبونك، وهذا يعني أن عملائك سيرغبون في المزيد منك، وعلى الأرجح سيكونون على استعداد لدفع ثمنها!

3) إنشاء محتوى إبداعي يعبر عن شخصيتك:

يعني الحصول على الطابع الشخصي ومشاركة صوتك وقصتك وشخصيتك الفريدة في المحتوى الخاص بك، وكذلك الكتابة لتلبية احتياجات جمهورك المحددة، ولكن لا تكتفِ بالكتابة في العالم العام بل تحدث مباشرةً إلى القارئ أو المشاهد أو المتابع. تعرف على شخصية جمهورك المستهدف، وتحدث معهم بهذه الطريقة، فإذا كان جمهورك عبارة عن مجموعة من طلاب الدكتوراه ، فستكتب بشكل مختلف كثيراً عن مجموعة من المراهقين. وهنا تظهر شخصيتك ليس فقط في الكلمات، ولكن أيضاً في المرئيات، فعليك إنشاء هوية علامة تجارية رسومية بخطوط وألوان وصور محددة، وكن مبدعا معها. إظهار شخصيتك في المحتوى الخاص بك سيجعله أكثر تسلية، ويساعد في بناء المزيد من التواصل العاطفي مع جمهورك، ولا تنسى بأن الأصالة هي اسم اللعبة الآن.

ما نوع المحتوى الذي يجب أن تنشئه؟

لقد تعلمت للتو المزيد عن كيفية إنشاء محتوى إبداعي، والآن ما نوع المحتوى الذي يجب أن تنشئه؟ مقاطع فيديو، أوبودكاست، أو مقالات، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو منشورات تواصل اجتماعي، أوتغريدات. أنا أركز على إنشاء محتوى يمكن البحث فيه بشكل أساسي المقالات، ومقاطع الفيديو. هذا المحتوى موجود على موقع الويب الخاص بي واليوتيوب نعم سكوب معك في كل مكان. على عكس منشورات الوسائط الاجتماعية التي لها عمر قصير يصل إلى دقائق، فإن المحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك ويوتيوب يستمر عادةً، وذلك أساسًا لأن يوتيوب هو محرك بحث، والمحتوى الخاص بك قابل للبحث فيه. هذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك التقاط الصور، والتغريد، والنشر. إنها طريقة رائعة لمشاركة المحتوى (الموجود على يوتيوب / موقع الويب) مع جمهورك، وهذا يعتمد أيضاً على نقاط قوتك وشغفك وجمهورك المستهدف. إذا كنت تكره التواجد على فيسبوك كل يوم، فقم إما بأتمتة العملية بحيث كلما نشرت مقطع فيديو على يوتيوب، أو مقالة تنشرها تلقائياً، أو الاستعانة بمصادر خارجية على الأقل قم بجدولة الدُفعة باستخدام أداة مثل Buffer أو Hootsuite حتى لا تضطر إلى قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم. من ناحية أخرى إذا كنت تكره كتابة المقالات، وكنت أكثر إبداعاً بصرياً، فركز انتباهك على إنشاء مقاطع فيديو، ورسوم بيانية ومحتوى مرئي آخر. انظر أين يعيش جمهورك، وأين يقضون أوقاتهم. هل يقضون الوقت في الغالب على يوتيوب؟ إذا كان الأمر كذلك، فقم بإنشاء مقاطع فيديو. هل يقضون كل وقتهم على انستغرام؟ إفعل ذلك!

كيفية إنشاء محتوى إبداعي بالخطوات العملية؟

ليس الغرض من هذا الدليل هو توضيح كيفية إنشاء مقطع فيديو، أو كيفية كتابة مقال. لدي مقالات أخرى لذلك. بدلاً من ذلك إليك بعض النصائح لجعل إنشاء المحتوى أكثر كفاءة.

 إنشاء الرسومات بسهولة:

هناك عدد من مواقع الويب الجديدة التي تتيح لك إنشاء رسومات عالية الجودة حتى لو لم تكن مصمماً مثل كانفا مع مئات القوالب لكل نوع من أنواع الرسوم.

 استخدم القوالب:

علاوة على استخدام أداة سهلة الاستخدام مثل كانفا قم بإنشاء قوالب لرسوماتك، فأنت لا تريد أن تبدو كل رسوماتك متشابهة! لكنك تريد أن يكون لديك هوية تجارية متماسكة. اختر نظام الألوان، واستخدم نفس الخطوط، واستخدم قالب رسومات متحركة – مثل تلك التي يمكنك العثور عليها على VideoHive.net – لتكون متسقاً، وتوفر الوقت، وتبدو أكثر احترافية مما لو حاولت القيام بذلك بنفسك. يعد هذا أمراً مهماً حتى لا تضطر إلى إنشاء صورة مصغرة من البداية في المرة القادمة التي تنتهي فيها من تشغيل مقطع فيديو على يوتيوب، فما عليك سوى توصيل لقطة الشاشة الأنسب وبعض النص في قالب.

تعزيز المحتوى الخاص بك ليصل للتصدر:

إنشاء المحتوى أمر رائع. لكن لن يراها أحد دون القليل من الترويج. أفضل طريقة للقيام بذلك هي زيادة عدد الجمهور عندما يكون لديك محتوى جديد، ويكون لديك أشخاص لمشاركته معهم. كوّن جمهورك من الصفر فلا يهم المكان الذي تنشئ فيه جمهورًا بقدر ما يهم الحقيقة الذي تقوم ببنائه من خلال الجمهور، ونعني الأشخاص الموجودين متصلون بك بالفعل، ومشاركة المحتوى الخاص بك معهم. يمكن أن يكون جمهورك عبارة عن قائمة بريد إلكتروني، أو أعضاء في مجموعة، أو صفحة على فيسبوك (بشكل أساسي أي متابع على وسائل التواصل الاجتماعي)، أو مشتركين في قناة على يوتيوب، أو مشاركين في منتدى عبر الإنترنت، أو مشتركين في البودكاست ، وما إلى ذلك. فيما يلي طرق لتنمية هذا الجمهور من البداية:

نشر المحتوى:

ببساطة عن طريق نشر المحتوى ستتمكن من زيادة جمهورك. نظراً لأن الأشخاص يبحثون عن المحتوى طوال الوقت، وإذا قمت بطرح محتوى مذهل، فيجب أن يجده بعض الأشخاص. فقط لأنهم وجدوا ذلك لا يجعلهم جزءاً من جمهورك. سيتعين عليك توفير طريقة سهلة لهم للانضمام: ● نموذج خاص بقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك ● دعوة إلى الاشتراك ● صفحة الفيسبوك هذا هو النهج طويل المدى لنمو الجمهور فمن الصعب زيادة الجمهور بسرعة بهذه الطريقة.

التعاون ونشر الروابط:

تعد الشراكة مع أشخاص لديهم جمهور بالفعل، حتى لو كان جمهوراً صغيراً، إحدى أفضل الطرق لتنمية جمهورك. قد يكون هذا إما أنك تنشئ محتوى لقناة أو موقع ويب خاص بشخص آخر (مثل منشور ضيف)، أو تشارك في إنشاء محتوى لإحدى القنوات / مواقع الويب الخاصة بك أو كليهما. ابدأ بالبحث عن الشركات، ومنشئي المحتوى الآخرين في مجال تخصصك، وتواصل معهم واطرح فكرة، فبعض الناس منفتحون على هذه الأنواع من الشراكات بينما البعض الآخر ليس كذلك. إذا كان الأمر كذلك فتأكد من تقديم شيء ما سيكون مفيداً حقاً لجمهورهم، وتأكد أيضاً من أن الشخص الذي تشاركه يشارك كيف يمكن للأشخاص التواصل معك في جزء من المحتوى.

التعليق والإجابة على الأسئلة:

شارك عبر الإنترنت اذهب حيث يقضي جمهورك المستهدف الوقت (المدونات، وسائل التواصل الاجتماعي، المنتديات)، وتحدث مع الناس. أجب عن الأسئلة، وقدم قيمة، ولكن لا ترسل رسائل غير مرغوب فيها. لا تكتفِ بمجرد الارتباط بموقعك على الويب إلا إذا كان يرتبط بمحتوى مفيد، ومناسب حقاً. انتقل مباشرة إلى الأسئلة على موقع مثل Quora هناك يمكنك الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمحتواك، وكما يعد هذا أيضاً مكاناً رائعاً للعثور على مواضيع للمحتوى الخاص بك.

وسائل التواصل الاجتماعي:

اختر النظام الأساسي المناسب لجمهورك فبينترست رائع للمبدعين، ولينكد ان مكان رائع للمحترفين، وفيسبوك هو مكان لكل شيء بشكل أساسي ابدأ صفحة، ومجموعة مخصصة لك. انشر محتوى رائع كل يوم، وليس بالضرورة أن يكون المحتوى الخاص بك، واستخدم علامات التصنيف لجعلها أكثر قابلية للبحث (ولكن لا تطرفها).

التسويق المدفوع:

لتنمية جمهورك بسرعة قد يكون الترويج للمحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، و يوتيوب أسهل طريقة للقيام بذلك إذا كانت لديك الميزانية. إذا كانت لديك صفحة على فيسبوك، فسترى أنه عند النشر لن يراها جميع المعجبين بصفحتك عليك أن تدفع أو تروج لها. على يوتيوب يمكنك زيادة مشاهدات مقاطع الفيديو الخاصة بك عن طريق إنشاء إعلان من المحتوى الخاص بك. سيؤدي القيام بذلك إلى جذب الكثير من مقل العيون إلى المحتوى الخاص بك في فترة زمنية قصيرة، وتحويل مقل العيون إلى متابعين قصة مختلفة. استراتيجيتي التسويقية المدفوعة بسيطة اعثر على أفضل محتوى أضعه، واتأكد من أن المحتوى يحتوي على عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء للانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بي، وإذا كنت ترغب في زيادة جمهورك بطريقة أخرى – وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال – فالأمر متروك لك. فقط تأكد من أن عبارة الحث على اتخاذ إجراء موجودة وواضحة، وعزز المنشور أو الفيديو بميزانية صغيرة (أقل من 50 دولارًا). بالطبع هذا مجرد مثال بسيط فالتسويق المدفوع هو علم يصعب العمل به، وإذا كان الأمر سهلاً، فسنكون جميعاً أثرياء! لهذا السبب أحب التسويق المنتظم للمحتوى بشكل أفضل!

ماذا أفعل بعد جذب جمهور لمحتواي؟

بمجرد زيادة جمهورك ، حتى لو كان مجرد عشرات المشتركين في البريد الإلكتروني ، تأكد من إخبارهم بالمحتوى الخاص بك. ضع جدولًا حتى يعرف جمهورك متى ويتوقع رؤية المزيد من المحتوى. هذه إحدى أفضل الطرق لتحويل المتابع العادي إلى معجب هائج. هذا يعني نشر ومشاركة المحتوى في نفس اليوم والوقت من الأسبوع ، كل أسبوع. أرسل رسالة إخبارية أسبوعية: يشترك الناس في رسالتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني لسبب ما – ليتم إعلامك عند طرح محتوى جديد رائع. قد يفاجئك ذلك ، لكن العديد من المشتركين في قناتك لا يذهبون بنشاط إلى موقعك على الويب أو قناتك على يوتيوب أو صفحات الشبكات الاجتماعية لمعرفة ما إذا كنت قد قدمت محتوى جديداً. ابتكر نموذجاً لرسالة إخبارية أسبوعية بحيث يمكنك بسهولة توصيل أحدث محتوى لديك، وتكون بمثابة تذكير بوجودك. أعد استخدام المحتوى القديم على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنه لا يزال معظم المحتوى القديم رائعاً، أليس كذلك؟ وذلك ببساطة لأنه لا يحظى العديد من المشتركين، والمتابعين الجدد بفرصة مشاهدة المحتوى الرائع الخاص بك. أعد نشره على وسائل التواصل الاجتماعي كل بضعة أشهر حتى يراه المتابعون الجدد.

الخلاصة:

ما لم ينتهي بك الأمر مع منشورات سريعة الانتشار من المحتوى، فإن زيادة الجمهور سيستغرق بعض الوقت، وهذه هي الحقيقة المرة فقط. اسأل أكثر الشركات نجاحاً، وسوف يخبرك أن الأمر استغرق سنوات لتحقيق النجاح، واسأل معظم جهات تسويق المحتوى، وسيقولون الشيء نفسه. والآن أخبرنا قصتك، وهل هناك نصيحة أو سؤال اكتله لنا بالتعليقات.

أضف تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.